الفوسفات تضاعف ارباحها

2013 11 02
2013 11 02

275صراحة نيوز – بلغت ارباح شركة مناجم الفوسفات الاردنية المجمعة حوالي 12 مليون دينار حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي 2013، محققة بذلك تراجعا عن ارباح الفترة ذاتها من العام 2012، وذلك بسبب عدة عوامل داخلية وخارجية.

وبحسب إفصاح الشركة الذي نشرته بورصة عمان، فإن ميزانية الشركة المجمعة التي تضم الشركات الحليفة، تشير إلى تراجع الارباح الصافية إلى حوالي 9ر11 مليون دينار.

وحول العوامل التي أدت إلى تراجع الارباح؛ بين رئيس مجلس الادارة المهندس عامر المجالي أن تكاليف الانتاج ارتفعت نتيجة لارتفاع فاتورة الكهرباء والمياه والمحروقات خلال الفترة الماضية إضافة إلى رفع العديد من الرسوم والبدلات المفروضة على الشركة ومنها إيجارات الاراضي وبدلات التعدين التي ارتفعت إلى 5 بالمئة من قيمة المبيعات من 42ر1 دينار للطن من مادة الفوسفات.

وقال إن الأسباب الخارجية التي أدت إلى تراجع الأرباح الانخفاض في مستويات أسعار منتجات صناعات التعدين ومنها الفوسفات والمنتجات الاخرى المرتبطة به، مثل السماد حيث أن معدلات الاسعار لمادة الفوسفات قد انخفضت بما نسبته 16 بالمئة، كما انخفضت أسعار السماد بما نسبته 15بالمئة، تقريبا هذا إضافة إلى تراجع الطلب الناتج عن ارتفاعات كميات المخزون في الاسواق الرئيسة المستهدفة ومنها الهند حيث أن كمية الفوسفات المباعة قد انخفضت بما يقارب 25 بالمئة، مقارنة مع الكميات المباعة في العام 2012.

وعلى الرغم من الانخفاضات في كميات المبيعات وأسعار الفوسفات، فقد حافظت الشركة على مستوى معقول من هوامش الأرباح، حيث أنها حققت أرباحا في الربع الثالث مساوية تقريبا للأرباح المتحققة خلال النصف الأول من العام الحالي وهناك توقعات للمزيد من الثبات في تحقيق الأرباح التشغيلية خلال الربع الأخير من العام الحالي، ما سينعكس إيجابا على مستوى الاداء المالي للشركة.

وتشير افصاحات الشركة إلى أنه وعلى الرغم من التحديات الكبيرة التي واجهتها؛ إلا انها ما زالت مستمرة في تنفيذ مشروعاتها وشراكاتها الاستراتيجية لضمان الاداء التشغيلي في السنوات المقبلة، حيث بينت أنها زادت من استثماراتها في مشروعات صناعية بما يقارب 40 مليون دينار اضافة الى توفيرها لمخزونات جاهزة للبيع وتحت التشغيل بزيادة قدرها 43 مليون دينار تأمل الشركة ان تتمكن من بيعها خلال الفترة المقبلة بأسعار معقولة تدعم اداءها المالي.

ويشير الإفصاح الى زيادة إجمالي الموجودات خلال الفترة بقيمة 75 مليون دينار الى مليار و62 مليون دينار مقارنه مع 993 مليون دينار في نهاية 2012.

وعلى صعيد حقوق الملكية يشير الافصاح الى انخفاض بقيمة حقوق الملكية بقيمة 7 ملايين دينار، على الرغم من توزيع ارباح على المساهمين خلال العام الحالي بما يقارب 18 مليون دينار.