القاضي: الهيئة توفر التنسيق اللازم بين “المستقلة للانتخاب” وقطاعات الاعلام

2016 07 21
2016 07 22

b9da60a938a1ad07144c5aaa4ab23e9eصراحة نيوز – قال مدير عام هيئة الاعلام الدكتور امجد القاضي: ان الهيئة تعمل على توفير التنسيق والتعاون اللازم بين الهيئة المستقلة للانتخاب وقطاعات الاعلام المختلفة.

وبين خلال لقاء في مقر هيئة الاعلام، جمع الناطق الرسمي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني ومدراء عامين وممثلي الفضائيات المحلية، ان اللقاء يهدف الى دعم جهود هيئة الانتخاب اثناء العلمية الانتخابية واتاحة الفرصة لها لشرح متطلبات وآليات هذه العملية مباشرة مع مسؤولي وممثلي وسائل الاعلام المختلفة.

وشدد القاضي على اهمية تطبيق ميثاق الشرف المهني ومدونات السلوك وتطبيق التعليمات الناظمة للتغطية الانتخابية من قبل وسائل الاعلام، على ان تقوم هيئة الاعلام بدورها في توفير المعلومات التي تحتاجها وسائل الاعلام حول مجريات الانتخاب، داعيا الى التوازن والشفافية بالتعامل مع مختلف وسائل الاعلام.

وعرض امام ممثلي الفضائيات لابرز مراحل الانجاز في التحضير لعقد مهرجان الاردن الثالث للإعلام أواخر آب المقبل، مؤكدا ان المهرجان يمثل انجازا وطنيا يأتي بالتزامن مع فترة انعقاد فعاليات مهرجان جرش، ما يؤكد ان الاردن يعيش ظروفا طبيعية مقارنة مع ما يجري من حوله.

واوضح المومني ان لقاء الفضائيات يعد الثاني الذي تنظمه الهيئة مع ممثلي وسائل الاعلام عقب لقاء الامس مع ممثلي الاذاعات المحلية، مبينا ان اللقاءات المتكررة تزيل اللبس عن اية معلومات غير واضحة.

وقال: ان الهيئة مستعدة للتعاون مع الفضائيات في سبيل قيامها بواجبها، منوها الى ضرورة التعامل مع ملف الانتخابات كواجب وطني بعيدا عن حسابات لعبة الاعلام والربح والخسارة.

ودعا الفضائيات للانتباه لحساسية الانتخابات، وما قد ينتج عن اي معلومة او خبر غير دقيق على مستوى المجتمع او المرشحين او على سير العملية الانتخابية.

واشار الى ان اجندة الهيئة واضحة، وتتعامل بشكل متواز وواضح وشفاف مع وسائل الاعلام كافة دون تمييز او محاباة، مشيدا بتعاون الجميع مع الهيئة ونقل رسالتها الاعلامية بيسر ودون تعقيدات.

ونوه بأن الهيئة ترتب حاليا لإقامة مركز صحفي مركزي لمتابعة فرز وتجميع النتائج اولا بأول، وان رؤساء لجان الانتخاب لديهم امكانية لعرض النتائج الاولية، في حين ان الهيئة هي المخولة بإصدار النتائج النهائية المعتمدة.

ولفت الى ان الهيئة تدرس تشكيل ثلاث لجان على مستوى الاقاليم لتتعامل مع فرز الاصوات واعلان النتائج الاولية وفقا لصلاحياتها، الا انه اكد انها حتى الان مجرد مقترحات يتم دراستها.

واعلن المومني ان المخالفات التي تعاملت معها الهيئة محدودة، وتركز اغلبها على اغلاق مقرين انتخابيين لنائبين سابقين، ومنع خطيب ينوي الترشح من الخطابة يوم الجمعة، وازالة لوحات دعائية، ومنع لقاءات جماهيرية بين اشخاص ينوون الترشح مع المواطنين.