القضاة : انتخابات اتحاد جمعيات العاصمة باطلة

2014 02 15
2014 02 15

WP_20140215_002عمان – صراحة نيوز

قال رئيس الاتحاد العام للجمعيات الخيرية فلاح القضاة ان الانتخابات التي اجراها اتحاد الجمعيات الخيرية / العاصمة في ايلول العام الماضي تخللها الكثير من المخالفات والتجاوزات وتعتبر بحكم النظام ” باطلة ” .

واضاف في مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت في مقر الاتحاد العام انها كانت انتخابات مشوبة بالكثير من الاختلالات والتخبط بسبب اشتراك جمعيات غير خيرية لا يحق لها الحضور والمشاركة بالانتخابات وبسبب الكثير من الانابات التي يحملها بعض الحضور دون أن يكون لهم علاقة او ارتباط او صفه بالجمعية التي يحملون الإنابة عنها باعتبارها انابة غير صحيحة وغير قانونية بالإضافة الى الكثير من الاختلالات الأخرى التي شابت وواكبت هذه الانتخابات.

وانتقد القضاة الهجمة التي يشنها اتحاد العاصمة على وزارة التنمية الاجتماعية وشخص الوزيرة نفسها اذ يهدد عدد من الاعضاء بتنفيذ اعتصام يوم الخميس المقبل أمام وزارة التنمية الاجتماعية للمطالبة بحل الاتحاد العام على خلفية تجاوزات مالية وإدارية فيه.

واشار الى ان الاتحاد العام يعرف من يقف وراء هذه الحملة مستعرضا الوضع القانوني لاتحاد العاصمة وهيئته الإدارية الحالية حيث لم تفلح كل الجهود المبذولة من قبل الاتحاد العام لإعادة اتحاد العاصمة إلى عضوية ومظلة الاتحاد العام بسبب عدم مبادرة اتحاد العاصمة إلى تلبية كل الدعوات الموجهة له لحضور اجتماعات الهيئة العامة حتى الآن بالرغم من استمرار الاتحاد العام بدفع كامل مخصصات اتحاد العاصمة ومخصصات جمعياته الخيرية بشكل مباشر لعدم وجود صفة رسمية لاتحاد العاصمة مع الاتحاد العام حتى الآن.

وبين انه ومن باب إصرار الاتحاد العام على عودة اتحاد العاصمة إلى عضوية الاتحاد العام ودعوته لحضور اجتماع عام 2012 الا انه لم يحضر منهم الا عدد قليل مما اضطر الاتحاد العام اتخاذ قرار بتجميد عضوية العاصمة لمدة عام وتشكيل لجنة مصالحة ومتابعه لإعادته إلى العضوية الا انه فشل .

ودعا القضاة وزارة التنمية الاجتماعية تطبيق احكام القانون والنظام بإلغاء هذه الانتخابات من يوم إجرائها حيث وتبعاً لذلك فإن وجود الهيئة الإدارية لاتحاد العاصمة غير قانوني وتعتبر الهيئة الناجمة عن هذه الانتخابات باطلة حكماً من يوم اجراء هذه الانتخابات.

واشار الى ان النظام الأساسي الجديد للاتحاد العام للجمعيات الخيرية واجه اعتراضات كثيرة من اتحاد العاصمة مستعرضا بداية الاعداد للمشروع الجديد وتقدم اتحاد العاصمة بدعوى قضائية لدى محكمة العدل العليا طالباً الغاء هذا النظام الا ان المحكمة ردت الدعوى .

وفي سياق اخر كشف القضاة ان الاتحاد العام للجمعيات الخيرية يواجه مشكلة كبيرة بوجود اللاجئين السوريين مؤكدا ضرورة ضبط المساعدات التي تقدم لهم مشيرا الى ان مجتمع الاسر الاردنية الفقيرة تضرر كثيرا من وجود هؤلاء اللاجئين .

ويذكر ان عدد الجمعيات الخيرية في المملكة يقارب ال 3 الاف جمعية وايرادات الاتحاد فقط قرابة المليون دينار سنويا من اليانصيب الخيري اما نفقاتها تصل الى 600 الف دينار .