القطامين يؤكد حاجة الاردن للدعم الدولي لمواجهة أزمة اللجوء السورية

2014 06 11
2014 06 11

og4ptae6عمان – صراحة نيوز – اكد وزير العمل ووزير السياحة والآثار الدكتور نضال القطامين حاجة الاردن الماسة لدعم المجتمع الدولي للوفاء بالتزاماته حتى يتمكن من مواجهة أزمة اللجوء السورية التي شكلت، مع وجود اكثر من 600 ألف لاجئ يعمل نسبة كبيرة منهم بطريقة غير شرعية، تحديا لتنظيم سوق العمل الاردني.

وعرض القطامين في كلمة الاردن امس بمؤتمر العمل الدولي في دورته 103 المنعقدة حاليا في جنيف، للإجراءات التي قامت وتقوم بها الوزارة والمتمثلة بعصرنة قانون العمل وبلورة التعديلات اللازمة عليه لمراعاة الإنصاف في الأجور بين الجنسين وتوفير الحضانات للأطفال في أماكن العمل والحد من عمل الأطفال وضمان الصحة والسلامة المهنية في مكان العمل.

واشاد في كلمته أيضاً بأهمية التقرير المعد حول أوضاع العمالة في الاراضي العربية المحتلة والظروف المأساوية وغير المقبولة التي يعاني منها اصحاب العمل والعمال، إضافة الى ارتفاع معدلات البطالة بشكل غير مسبوق نتيجة الممارسات الإسرائيلية التي ساهمت في ذلك.

من جهة ثانية التقى القطامين على هامش مؤتمر العمل الدولي وزيرة العمل الكندية كيلي ليتش، وبحث معها مجالات التعاون الثنائي والدعم الذي تقدمه كندا لمساعدة الاردن في تجاوز الصعوبات التي يواجهها وسبل تطوير ذلك الدعم خاصة في مجالي قانون العمل وعمالة الأطفال والتي اصبحت ظاهرة مقلقة خاصة مع ازدياد تدفق اللاجئين السوريين الى المملكة.

وثمنت ليتش الدور الإنساني الذي يقوم به الاردن في دعم اللاجئين السوريين ومساعدتهم على العيش في ظروف انسانية مناسبة.

كما التقى القطامين مندوب مصر الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الاخرى في جنيف السفير وليد محمود والمستشارة العمالية في البعثة الدائمة لجمهورية مصر العربية لمكتب الامم المتحدة في جنيف الدكتورة هالة عبدالله، وبحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الفنية المتعلقة بالعمالة المصرية في الاردن.