القطامين يفتتح ملتقى “هوريكا الأردن2014”

2014 10 22
2014 10 22

114صراحة نيوز –  افتتح وزير العمل ووزير السياحة والآثار الدكتور نضال القطامين الملتقى الدولي للضيافة والصناعات الغذائية والتجهيزات الفندقية “هوريكا الأردن2014” في دورته الأولى في عمان.

وينفذ “هوريكا الأردن” في دورته الأولى في فندق حياة عمان بتنظيم من شركة “لورنس والحسيني “للمؤتمرات والمعارض واكسبو جوردان.

ويقام هذا الملتقى بالتعاون مع وزارتي السياحة والآثار والزراعة وغرفة تجارة عمان وجمعية الفنادق الأردنية وجمعية المطاعم السياحية والنقابة العامة لأصحاب المخابز، وجمعية الطهاة الأردنيين اضافة الى نقابة أصحاب المطاعم والحلويات والملكية الأردنية. وأكد القطامين أهمية هذا الملتقى الدولي، ما يدل على ان القطاع السياحي في الأردن قد حقق قفزة نوعية منذ تسلم جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية، حيث حظيت السياحة باهتمام بالغ من لدن جلالته في مختلف المحافل الدولية والمحلية ونال جلالته اثر ذلك جائزة القيادة العالمية في السياحة العام 1999.

وقال القطامين ان وزارة السياحة بالرغم من الظروف الاقليمية الصعبة والتحديات السياسية والأمنية التي تمر بها المنطقة من حولنا “تجاوزت الصعاب حيث ان القطاع السياحي حقق ايرادات بلغت حوالي 2 مليار و156 مليون دينار وبمعدل نمو بلغ 2ر10 ٪”. واضاف ان الدخل السياحي ارتفع من 743 مليون دينار العام 2002 الى 3 مليارات دينار العام 2013. مشيرا الى زيادة نسبة التشغيل في القطاع السياحي بنسبة 11 بالمئة حيث بلغ عدد العاملين بشكل مباشر في قطاع السياحة حوالي 49 ألف عامل.

فيما شدد رئيس الجمعيات السياحية ورئيس جمعية الفنادق السياحية ميشيل نزال على اهمية الاردن في احتضان فعاليات ومؤتمرات دولية، تخص السياحة، مما يدل على تطور السياحة ونموها. مبينا ان عقد “هوريكا الأردن” لم يات من فراغ حيث يشهد الأردن الان اقامة 8 آلاف غرفة فندقية، ما ينعكس ايجابا على الاقتصاد الوطني.

وقال مدير شركة اكسبو جوردان محمد زيادات ان وجود هوريكا الأردن هنا يدل على حجم التطور، الذي شهده قطاع السياحة في الاردن، من غرف فندقية ومطاعم سياحية تجذب السياح والزوار بالرغم من الظروف المحيطة.

وبين ان الملتقى الدولي “هوريكا الأردن” يقدم رسالة للعالم بان الأردن دولة الأمن والامان والاستقرار . مبينا ان الصناعة الفندقية متميزة في الأردن، وكذلك المطاعم والمنشات السياحية وانه يوجد طلب كبير على الكفاءات الأردنية سواء على الصعيد المحلي او الاقليمية وحتى الدولي.

وقال رئيس جمعية المطاعم السياحية عصام فخر الدين ان السياحة من اهم الصناعات في العالم. مبينا ان هذا القطاع يحقق نموا كبيرا على الصعيد الاقتصادي وانه الاكبر في التشغيل الايدي العاملة محليا.

واضاف ان قطاع السياحة يحتاج الى 100 ألف وظيفة سنويا، وان الأردن غني سياحيا، حيث يتواجد به أكثر من 28 نوعا من السياحة. متوقعا ان يتم خلال الثلاث السنوات المقبلة انجاز نحو ستة الاف غرفة فندقية جديدة.

يشار الى ان هوريكا الأردن، هو المحطة الرابعة، بعد كل من بيروت والكويت والسعودية، حيث يقام لمدة ثلاثة أيام، بمشاركة اكثر من 80 شركة محلية ودولية متخصصة في قطاعات الفندقة والمنتجات الغذائية والحلويات والتجهيزات الغذائية، ومعدات الفنادق والمطاعم والمطابخ والمصابغ والاغذية الصحية والرياضية والاثاث والمفروشات والمطاعم والمقاهي اضافة الى القطاعات المتخصصة في مجال الضيافة