الكباريتي: أزمة ميناء الحاويات تعود لزيادة الواردات والصادرات

2015 06 28
2015 06 28

3ca8de6efc7b4afb1ab14a8ff5f77823صراحة نيوز – أكد رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي ان ازمة ميناء الحاويات في العقبة سببها الزيادة الكبيرة بحجم وارادات وصادرات المملكة من البضائع.

وقال في بيان صحافي اليوم الاحد ” ان التأخير الحاصل حاليا في ميناء الحاويات يعود بالأساس للطلب الزائد عن المعهود على خدمات الميناء واستيراد التجار لبضائع كثيرة؛ لتغطية احتياجات شهر رمضان والعيد، بالإضافة إلى حركة التصدير.

وآشار الى ان غرفة العمليات التي شكلتها غرفة تجارة الاردن بالمشاركة مع غرفة تجارة عمان في مقر غرفة تجارة العقبة لمتابعة قضايا القطاع التجاري فيما يتعلق بميناء حاويات العقبة لم تتلق سوى 10 ملاحظات على تأخير الحاويات باستثناء الملاحظات المقدمة من نقابة تجار المواد الغذائية.

وبين الكباريتي ان غرفة العمليات التي تم تشكيلها منذ يوم الثلاثاء الماضي عملت على مدار الساعة وما زالت تعمل لاستقبال ملاحظات التجار والمستوردين على مستوى المملكة بأي قضايا تتعلق بميناء الحاويات.

واشار الى ان الغرفة تابعت الملاحظات الواردة من التجار منذ يوم الخميس الماضي وحتى يوم امس السبت حول انسياب بضائعهم للسوق المحلية والخاصة بحوالي 257 حاوية حيث تم الطلب من شركة ميناء حاويات العقبة كشفا فيها يبين مسار كل حاوية.

وحسب الكباريتي بينت الشركة ان 64 حاوية تشكل ما نسبته 9ر24 بالمئة من الحاويات التي تم تحميلها لم تصل مياه المملكة الاقليمية حتى يوم امس السبت وان هناك 76 حاوية تشكل ما نسبته 29 بالمئة من الحاويات تم تحميلها وخرجت من الميناء.

وبين ان الشركة أعلمت غرفة العمليات بأن 32 حاوية تشكل ما نسبته 4ر12 بالمئة من الحاويات محجوز عليها من قبل الجمارك الاردنية وان 85 حاوية تشكل ما نسبته 32 بالمئة من الحاويات جاهزة للتحميل وتنتظر شركات التخليص لإرسال شاحنات لتحميلها ونقلها.

وعبر الكباريتي عن تقديره وشكره لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ورئيسها الدكتور هاني الملقي على دعمها لغرفة عمليات الغرفة وتزويدها بالمعلومات والارقام المتعلقة بحجم العمل في ميناء الحاويات.