الكرادلة يجتمعون الاثنين تمهيدا لانتخاب بابا جديد

2013 03 05
2014 12 14

يجتمع الكرادلة الاثنين في الفاتيكان للمشاركة في “الجمعيات” التي ستمهد لانعقاد المجمع المقدس لانتخاب بابا جديد، ولاجراء مناقشة صريحة حول طريقة ادارة الكنيسة.

وفي مؤتمر صحافي قال الاب فيديريكو لومباردي ان الكاردينال انجيلو سودانو عميد مجمع الكرادلة اقترح “تحضير رسالة الى البابا الفخري وهو امر وافق عليه كافة الكرادلة”. وانعقد اول اجتماع “في اجواء هادئة وبناءة”. وتعهد الكرادلة على ابقاء مضمون لقاءاتهم سريا.

وكان الكرادلة توافدوا منذ الصباح على “قاعة السينودوس” واتى البعض سيرا على الاقدام والبعض الاخر في حافلات مثل الوفد الاميركي برئاسة كاردينال نيويورك تيموثي دولان.

وخلال الاجتماع الاول توالى 13 كردينالا على القاء كلمات في “مداخلات طويلة” تتعلق بتنظيم الايام المقبلة.

ودعا الكاردينال انجيلو سودانو 209 من الكرادلة والاساقفة الناخبين الذين هم دون الثمانين من العمر والذين تجاوزوا هذه السن الى المشاركة في اعمال المجمع.

وكان بعض الكرادلة اعتذروا عن الحضور بداعي المرض او التقدم في السن. ولن يعرف موعد انعقاد المجمع الا بعد حضور كافة الناخبين وعددهم 115.

وبين الغائبين الكاردينال الاسكتلندي السابق كيث اوبراين الذي اقر الاحد بانه “لم يتصرف بشكل لائق” مع قساوسة شبان في كنيسته بعد ان قبل البابا بنديكتوس السادس عشر استقالته الاسبوع الماضي. وهذا الاعتراف يلقي الضوء على الممارسات داخل الكنيسة التي لا يحترم اعضاؤها دائما مبادىء العفة والطهارة.