الكلالدة :الاحزاب لها دور مميز في العملية الانتخابية

2016 05 02
2016 05 02

13082573_510927149032387_1305253215810085120_nصراحة نيوز – ضمن سلسلة من اللقاءات التي تعقدها الهيئة المستقلة للانتخاب مع شركائها في العملية الانتخابية وفي ضوء مراجعة الهيئة المستقلة للانتخاب لمسودة التعليمات التنفيذية على ضوء قانون الانتخاب الجديد .

عقد اليوم الاثنين الموافق 2/5/2016 في مبنى الهيئة لقاءً تشاورياً مع الاحزاب السياسية الاردنية حول الية اقتراع العاملين في الانتخابات ونظم التمثيل النسبي وصيغ احتساب النتائج .

وأكد رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة على أهمية اللقاء مع الاحزاب السياسية ودورها في العملية الانتخابية ، في ظل حرص الهيئة على اتباع نهج التشاركية مع الشركاء في العملية الانتخابية .

مبنياً أن هدف الهيئة من اللقاء هو استشارة المشاركين في مستجد هام من مستجدات العملية الانتخابية وهي تمكين العاملين في العملية الانتخابية لحقهم الدستوري في الاقتراع واختيار من يمثلهم ، وخيارات تمكين العاملين ممارسة حقهم في الاقتراع ، بالاضافة الى نظام التمثيل النسبي ووصيغ احتساب النتائج بما لا يؤثر على صدقية العملية الانتخابية أو قبول نتائجها، ودعا الكلالدة الاحزاب السياسية الى الاطلاع على كافة مسودات التعليمات التنفيذية المنشورة على موقع الهيئة الالكتروني وارسال ملاحظاتهم عليها .

واستعرض أمين عام الهيئة الدكتور علي الدرابكة نظام التمثيل النسبي وصيغ احتساب المقاعد وفق نظام القائمة النسبية المفتوحة والباقي الاعلى ، كما استعرض ابرز التجارب الدولية في الانظمة الانتخابية وطرح تمريناً عملياً لآلية احتساب المقاعد وفق المقتضى القانوني .

وقدم رئيس قسم التخطيط والتنسيق الميداني نضال البخاري عرضاً لخيارات الهيئة حول تصويت العاملين في العملية الانتخابية يبين ايجابيات وتحديات كل خيار، وتبسيط الاجراءات بما يضمن نزاهة العملية الانتخابية وأمانتها وحياديتها وسماع وجهة نظر المشاركين فيها وتمثلت الخيار ات في أن يتم تمكين العاملين من الاقتراع قبل يوم الاقتراع ، أوالاقتراع في نفس اليوم المحدد للاقتراع وذلك من خلال تثبيت اسماء العاملين مسبقاً في جداول الناخبين في مراكز الاقتراع والفرز التي يعملون بها ، أو ممارسة حقهم في الاقتراع دون تثبيت اسمائهم في جداول الناخبين الخاصة بمراكز عملهم والاكتفاء باعتماد نموذج خاص لاقتراعهم . حيث تم التوافق على أن يمارس العاملون حقهم في الاقتراع في اليوم المحدد على مستوى الاردن وفي نفس المراكز التي يعملون بها ولكن في صناديق تختلف عن تلك التي يشرفون عليها وشريطة ان تكون اسماؤهم مدرجة في سجل الناخبين لذلك المركز .

ودار نقاش معمق طرحت فيه العديد من الافكار والمقترحات التي ستشكل مدخلات اساسية للهيئة لاتخاذ القرار المناسب بشأنها .