الكلالده : الهيئة المستقلة استفادت من ملاحظات شركائها

2016 07 04
2016 07 04

bh (2)صراحة نيوز – ضمن سلسلة من اللقاءات التي تعقدها الهيئة المستقلة للانتخاب مع شركائها في العملية الانتخابية ، وفي ضوء استعداداتها وتحضيرها لاجراء الانتخابات النيابية المقبلة عقد اليوم الأحد الموافق 3/7/2016 في مبنى الهيئة لقاءً مع مبادرة تواصل للمحاميات .

وأكد رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة على أهمية هذا اللقاء ، في ظل حرص الهيئة على اتباع نهج التشاركية مع الشركاء في العملية الانتخابية . وشدد الكلالدة على ضرورة توفر النزاهة والشفافية والحيادية بكافة مراحل العملية الانتخابية .

واضاف أن الصوت الذي يوضع في الصندوق يجب ان يرى النور وان الهيئة قد استفادت من ملاحظات شركائها سواء الاعلاميين او المراقبين او مؤسسات المجتمع المدني او المتطوعين بحيث عززت نقاط القوة لديها وتجنبت نقاط الضعف .

واستعرض أمين عام الهيئة الدكتور علي الدرابكة نظام التمثيل النسبي وصيغ احتساب المقاعد وفق نظام القائمة النسبية المفتوحة والباقي الاعلى ، كما استعرض ابرز التجارب الدولية في الانظمة الانتخابية وطرح تمريناً عملياً لآلية احتساب المقاعد وفق المقتضى القانوني .

ووضح مدير وحدة الرقابة الداخلية سلطان القضاة التعليمات التنفيذية لمرحلة الدعاية الانتخابية وضبط الانفاق في الحملات الانتخابية ، كما بين مدير وحدة الشؤون القانونية محمد القطاونة شرحاً حول آلية الترشح وشروطه وجرائم الانتخاب .

ودار نقاش معمق طرحت فيه العديد من الاسئلة والاستفسارات التي اجابت عليها الهيئة .