الكهرباء الوطنية تُوقع اتفاقية لاستيراد الغاز الاسرائيلي

2016 09 26
2016 09 26

تنزيل (5)صراحة نيوز – وقعت الحكومة ممثلة بشركة الكهرباء الوطنية الأردنية اليوم الاثنين، اتفاقية استيراد الغاز الإسرائيلي مع شركة نوبل إنيرجي الأميركية المطورة لحوض البحر المتوسط.

وبحسب بيان صادر عن شركة الكهرباء فإن الاتفاقية ستزود المملكة بـ 40% من احتياجاتها لتوليد الكهرباء.

وأظهرت نتائج الدراسات والتحليلات الفنية والاقتصادية التي أعدتها الكهرباء الوطنية تحقق الجدوى للغاز المستورد من شركة نوبل، مشيرة إلى أن هنالك وفورات سوف تتحقق للشركة تتجاوز 300 مليون دولار سنويا مقارنة مع الغاز الطبيعي المسال عند مستويات خام برنت 50 – 60 دولار وتزداد الوفورات مع ارتفاع اسعار خام برنت.

ويعزز تعاقد الكهرباء الوطنية مع نوبل إنيرجي -وفق البيان- فرص التعاون الإقليمي ويجعل الأردن جزءً من المشروع الإقليمي المندرج ضمن سياسة الاتحاد الاوروبي والاتحاد من اجل المتوسط للاستفادة من اكتشافات الغاز في شرق البحر الابيض المتوسط والتي تشمل اضافة الى نوبل (الغاز الفلسطيني والغاز القبرصي والغاز المصري) بهدف بناء شبكة خطوط لتصدير الغاز من هذه الاكتشافات وربطها بشبكة الغاز الاوروبية.

وكانت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية وقعت أواخر العام 2014 مع شركة “نوبيل انيرجي” الأميركية، المشغلة لحقل ليفاتيان للغاز الطبيعي قبالة السواحل الفلسطينية، مذكرة تفاهم، بحيث يتم بموجبها توريد الغاز الطبيعي الإسرائيلي للأردن للسنوات الـ15 المقبلة مقابل 10 مليارات دولار. يشار إلى أن المملكة تستهلك حاليا نحو 350 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي المسال المستورد عن طريق الميناء الجديد في العقبة لإنتاج ما يقارب 85 % من حاجة المملكة من الكهرباء.