“اللغة العربية في الخطاب المعاصر” ندوة في العلوم الإسلامية العالمية )

2015 08 20
2015 08 20

ندوة علوم  اسلاميةصراحة نيوز ضمن مشروع أصيل الذي تموله وزارة الثقافة الأردنية للدفاع عن اللغة العربية وبالتعاون مع جمعية منتدى العلم النافع نظمت كلية الآداب والعلوم في جامعة العلوم الإسلامية العالمية محاضرة بعنوان (اللغة العربية في الخطاب المعاصر).

في بداية الندوة رحب الدكتور عبدالله الخطيب بالمحاضرين الدكتور محمود عبيدات من الجامعة الأردنية والدكتور عماد الخطيب من كلية الآداب والعلوم في جامعة العلوم الإسلامية مؤكداً على أهمية هذه الندوات في الجامعة لتوعية الطلبة بأهمية اللغة العربية في الدفاع عن الأمة وهويتها.

الدكتور عبيدات تكلم عن العلاقة بين الفكر واللغة مبيناً أن اللغة نظام من الرموز الصوتية، يستعمله الإنسان للتعبير عن أفكاره، وبين أن العلاقة بين الفكر واللغة هي علاقة تبادل فالفكر يقود اللغة واللغة تقود الفكر، فلا يتأتى التفكير مجرداً من اللغة، ولا اللغة مجردة من غير فكر. وأضاف الدكتور عماد الخطيب أن العقل كالدولاب يحوم حوله الفكر وان الأسماء هي أكثر ما ينقل الفكر مبيناً أن اللغة نقلت الفكر من خلال الأسماء التي علمها الله لآدم عليه السلام في بداية الخليقة.

وفي نهاية الندوة قدم الدكتور عبدالله الخطيب الدروع على المحاضرين، ومن الجدير بالذكر أن جمعية منتدى العلم النافع جمعية علمية توعوية تسعى إلى العلم والثقافة البناءة في شتى المجالات