المؤتمر العام لاتحاد الجامعت العربية ُيعقد في الشرق الاوسط .. آذار المقبل

2014 01 21
2014 01 21

IMG_1335عمان – صراحة نيوز تستضيف جامعة الشرق الاوسط في آذار المقبل اجتماعات الدورة السابعة والاربعين للمؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية.

وعقد لقاء اليوم في جامعة الشرق الأوسط ضم رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور يعقوب ناصر الدين، ورئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ماهر سليم، والامين العام لاتحاد الجامعات العربية الاستاذ الدكتور سلطان أبوعرابي، وأعضاء الامانة العامة في الإتحاد ، الأستاذ الدكتور محمد رأفت والأستاذ الدكتور مصطفى البشير.

ويتسلم رئاسة الدورة القادمة ، المقررة في يومي 26 -27 آذار، رئيس جامعة الشرق الاوسط الاستاذ الدكتور ماهر سليم ، من رئيس الدورة السابقة التي عقدت في أربيل في إقليم كرستان العراق رئيس جامعة صلاح الدين الاستاذ الدكتور أحمد انور ذره يي.

ويتوقع أن يشارك في المؤتمر أكثر من 200 رئيس جامعة عربية وممثلي منظمات عربية وإقليمية ودولية

وفي هذا الصدد قال الامين العام لاتحاد الجامعات العربية الاستاذ الدكتور أبو عرابي  إن اجتماعات الدورة القادمة تصب في غايات الاتحاد والتي منها توثيق التعاون بين الجامعات العربية وتنسيق جهودها فيما بينها ومع الجامعات والمؤسسات الإقليمية والدولية ذات الصلة وخاصة فيما يساير مستجدات العصر وتقنيات التعليم وأنماطه الحديثة.

وأضاف إن اختيار  جامعة الشرق الاوسط لاستضافة هذا الحدث العربي الهام نابع من إيماننا بالدور المتميز الذي تضطلع به الجامعة على صعيد الارتقاء  بالعملية التعليمية والبحث العلمي والتوسع على صعيد التشبيك مع الجامعات العربية والعالمية.

وقال إن “عنوان الدورة القادمة للمؤتمر، الذي يعقد سنويا، سيحمل اسم “فلسطين”، بعد عدم التمكن من عقده في قطاع غزة نظرا للصعوبات التي يعيشها الأهل هناك بسبب الاحتلال الاسرائيلي، لذا تقرر أن يعقد في عمان وفي جامعة الشرق الاوسط”.

في حين قال رئيس مجلس أمناء جامعة الشرق الاوسط الدكتور يعقوب ناصر الدين إن المؤتمر يعد فرصة للاطلاع على التجارب العربية في مجال العمل الاكاديمي ، وسيتيح المجال للعمل والتنسيق لتطوير عملية البحث العلمي لتعود نتائجها بالفائدة على عملية التنمية العربية.

وأضاف إن الجامعة تؤمن بمبدأ (المعرفة قوة)،  وبضرورة التحول نحو الحاكمية الرشيدة في الجامعات، لذلك تسعى من خلال لقاء رؤساء الجامعات العربية إلى تعميم تجربتها في تطوير العمل الريادي لدى طلبتها وإطلاق الطاقات الابداعية عبر تطوير الخطط الدراسية وإشراكهم في عملية صنع القرار الاكاديمي، والنهوض بمستوى البحث العلمي ومخرجاته .

من جهته قال رئيس جامعة الشرق الأوسط الأستاذ الدكتور ماهر سليم إن الجامعة تتطلع لوضع إمكاناتها كافة لانجاح المؤتمر، كونها تؤمن باهمية تعزيز العمل العربي المشترك على كافة الصعد وتحديدا العمل الأكاديمي المشترك وتبادل الخبرات والبحوث والدراسات للنهوض بمستوى العملية الاكاديمية على المستوى العربي.