المالية النيابية تبحث موضوع خسائر شركة الكهرباء الوطنية

2015 07 30
2015 07 30

7374bc3ef77a4d7a5bf6c9128e30cabeصراحة نيوز – بحثت اللجنة المالية النيابية موضوع خسائر شركة الكهرباء الوطنية، خلال اجتماع الأربعاء، برئاسة النائب المهندس يوسف القرنة وحضور رئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن فاروق الحياري ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية عبدالفتاح النسور.

وهدف الاجتماع، بحسب رئيس اللجنة المهندس يوسف القرنة، الى متابعة موازنة الوحدات المستقلة التي كانت فيها خسائر كبيرة ومنها شركة الكهرباء الوطنية للوقوف على مقدار انخفاض خسائر الشركة واثر ذلك على موازنة الوحدات المستقلة وعلى المديونية في نهاية هذا العام.

وقال رئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن فاروق الحياري ان خسائر شركة الكهرباء انخفضت بسبب انخفاض اسعار النفط عالميا ووصول الغاز المسال خلال النصف الاول من هذا العام متوقعا انخفاض الخسارة بشكل افضل لنهاية العام الحالي مع وصول دفعات جديدة من الغاز المسال وعمل الشركة على نظام التشغيل الامثل الاقل كلفة التي تدخل في النظام الكهربائي للوقود البديل الموجود في المحطات.

واضاف الحياري ان خسائر الشركة بلغت لغاية شهر حزيران 234 مليون دولار في حين بلغت لنفس المدة من عام 2014 الفائت 588 مليون دولار .

وقال مدير عام شركة الكهرباء عبدالفتاح النسور ان الشركة الوطنية قامت بشراء الغاز المسال من عدة مصادر اخرى في السوق العالمي بما يزيد من كميات الغاز المسال المتدفق يوميا الى محطات التوليد والتي تسهم في تخفيض خسائر الشركة حيث من المتوقع مع نهاية العام الحالي انخفاض الخسائر بشكل ملحوظ.

وفي نهاية الاجتماع، قال رئيس اللجنة المهندس يوسف القرنة ان الجهود التي قامت بها الحكومة والشركة فيما يخص استيراد الغاز المسال وتوفيرة حسب تقديرات اللجنة المالية في بداية العام ينسجم مع القرار الذي اتخذتة اللجنة آنذاك بتخفيض زيادة اسعار الكهرباء بنسبة 50 بالمائة. وابلغ رئيس اللجنة الحضور من الحكومة ان اللجنة لن تقبل في العام القادم وعلى ضوء انخفاض اسعار النفط والغاز اي زيادة على اسعار الكهرباء في عام 2016.