المالية تصدر سندات بقيمة مليار دولار بكفالة أمريكية

2014 06 24
2014 06 24

87صراحة نيوز – قال وزير المالية الدكتور أمية طوقان أنه قد تم إصدار سندات اليوروبوند اليوم في نيويورك من قبل وزارة المالية وبضمانة الحكومة الأمريكية، وذلك بقيمة مليار دولار لأجل خمس سنوات وبسعر فائدة وصل إلى ما نسبته 1.945% .

وقد أتمت وزارة المالية عملية إصدار السندات في الأسواق الأمريكية بحضور نائب محافظ البنك المركزي الدكتور عادل شركس، وممثل الوكالة الأمركية للتنمية USAID ، Paul Burning ، وممثلين عن مدراء الإصدار ، وخالد درويش ممثلا عن JP Morgan Bank و Mayank Malik ممثلا عن Citi Bank

وبين الوزير أن عدد المستثمرين الدوليين الذين شاركوا في عملية الاكتتاب على هذا الإصدار بلغ 34 مستثمرا، حيث تمت تغطية هذا الإصدار بالكامل بنجاح، وبهامش مخاطرة متدني مقارنة بإصدارات وزارة المالية السابقة بلغ 25 نقطة فوق سعر فائدة سندات الخزينة الأمريكية لأجل خمسة سنوات. ويعكس هذا الإصدار بضمانة الحكومة الأمريكية ثقة المجتمع الدولي في الاقتصاد الأردني وقدرته على خدمة مديونيته، بالرغم من الظروف السياسية الصعبة التي تعيشها المنطقة. كما قدم الوزير شكره وتقديره للحكومة الأمريكية ممثلة بالسفير الأمريكي لدى المملكة . Stuart E. Jones على الدعم المتواصل للأردن، وكذلك قدم شكره لمديري الإصدار على إدارتهم لعملية الإصدار.

يشار الى ان اتفاقية وقعت في ايار الماضي بين الاردن والولايات المتحدة ، وهي عبارة عن ضمانات قروض بقيمة مليار دولار لمصلحة الاردن، وبموجب هذه الاتفاقية تقدم الحكومة الامريكية ضمانا لقرض اردني عبر طرح سندات يورو بوند في الاسواق العالمية بقيمة مليار دولار تسدد دفعة واحدة بعد مرور خمس سنوات على طرح الاصدار.