هل تعود لشركة الفوسفات عافتيها

2014 03 04
2014 03 04

133عمان – صراحة نيوز – يتوقع  رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية المهندس عامر المجالي  ان تتحسن مؤشرات الشركة ايجابيا خلال العام الحالي مع بدء تصدير مواد الفوسفات الخام  الى اندونيسيا إيذانا بتشغيل أول مصنع مشترك معها وتوقيع اتفاقية لإنشاء مصنع آخر في الجزيرة.

وجاء في بيان اصدرته الشركة إن أول شحنة من الفوسفات الخام غير التجاري في طريقها للموانئ الاندونيسية حيث سيبدأ تشغيل مشروع بتروجوردان ابدي الذي تم تنفيذه بشراكة بين الفوسفات الأردنية وبتروكيميا الاندونيسية لإنتاج حامض الفسفوريك منتصف العام الحالي.

وقال المجالي ان  التفاؤل يعود لاسباب محلية؛ حيث سيتم في شهر أيار المقبل الافتتاح الرسمي لمصنع شركة الاسمدة الاردنية الهندية (جيفكو) لانتاج نصف مليون طن سنويا من حامض الفسفوريك حيث يستهلك سنويا نحو 8ر1 مليون طن سنويا من نوعيات الفوسفات الخام غير التجارية التي ينتجها منجم الشيدية، “وتسويق إنتاج المصنع مضمون بالكامل من قبل الشركاء”.

يذكر أن التقارير الدولية اشارت الى بداية المسار الصاعد في الطلب على منتجات الاسمدة العالمية وبالتالي ارتفاع اسعارها؛ حيث ذكر تقرير حديث للجمعية الدولية لصناعات الأسمدة ( IFA) أن سوق الفوسفات العالمي استقر بعد سنة صعبة مرت على كافة الشركات المنتجة.

الجدير ذكره ان البيانات الأولية لشركة الفوسفات الأردنية اظهرت تحقيقها ربحاً صافياً العام الماضي بلغ 1.156 مليون دينار يشكل ما نسبته 1% من ارابح العام الذي سبقه 2013 والذي بلغ  131.190 مليون دينار بتراجع بلغت نسبته  99.0 بالمئة،