المجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا يعقد ورشة عمل “H2020” في جامعة البترا

2015 05 26
2015 05 26

20155261434RN833صراحة نيوز – افتتح أ.د. مروان المولا رئيس جامعة البترا ورشة عمل متخصصة بالتعريف بالبرنامج الاوروبي “H2020” حيث حضر الورشة باحثون من جامعات مختلفة (جامعة البترا، جامعة الزيتونة، جامعة الشرق الاوسط، جامعة الاسراء، الجامعة الالمانية الاردنية، الجامعة الامريكية –مادبا). وقد أكد أ. د. المولا على أهمية عقد مثل هذه الندوات والورش لما لها من أثر ايجابي كبير في البحث العلمي والتعاون بين الجامعات، وأضح ان جامعة البترا ملتزمة دائما بالسعي لتحقيق التعاون الدولي في مجال الابحاث وخاصة مع الشركاء الاوروبين. وتأتي هذه الورشة بتنظيم من المجلس الاعلى للعلوم والتكنلوجيا (منسق المشروع) وضمن فعاليات المشروع الاوروبي “EU-JordanNet II” والذي يهدف الى تنمية قدرات الباحثين في المؤسسات البحثية لزيادة مشاركتهم في البرنانج الاطاري الجديد Horizon 2020.

وافاد د. علي المقوسي مدير مكتب التمويل الخارجي للمشاريع البحثية في جامعة البترا ان البرنامج الاوروبي “H2020” يعتبر الاكبر في أوروبا من حيث قيمة الدعم الذي يقدم للمشاريع البحثية التي تنفذ بين شركاء من جامعات ومؤسسات مختلفة. كما قال بان هذا البرنامج يتميز بدعمه للمشاريع البحثية التي تهدف الى ابراز الجانب الريادي والابداعي لدى الباحثين كما يقدم دعم للمشاريع البحثية التي تقود الى خلق جيل جديد من التقنيات التي يمكن استخدامها في تطوير الاقتصاد لدى البلدان المشاركة.

قدم الورشة الخبير الاوروبي د. ثيس ويتنق (المانيا)، حيث اوضح المكونات الرئيسية للبرنامج الاوروبي و أشرف على تدريب المشاركين في مجموعة من المواضيع مثل قراءة طلبات التقدم بالمقترحات وكيفية كتابة مقترح مشروع والبحث عن الشركاء للمشروع.