المحاسنة: الامتحان الوطني ادى الى تراجع اعداد المقبولين بالماجستير

2015 10 01
2015 10 01

mahsneh987986345784354566الكرك – صراحة نيوز – قال عميد كلية الدراسات العليا بجامعة مؤتة الدكتور محمد عبدالرحيم المحاسنة ان الامتحان الوطني كشرط لقبول طلبة الماجستير في الجامعات الاردنية ادى الى تراجع اعداد الطلبة المقبولين في هذا البرنامج وعزوف الكثير عن استكمال دراساتهم العليا داخل الوطن والتوجه للجامعات الاجنبية.

وبين ان عدد الذين تم قبولهم هذا العام في كلية الدراسات العليا بالجامعة لا يتجاوز 65 طالبا وطالبة في مختلف التخصصات الانسانية والعلمية والهندسية مقارنة مع العامين الماضيين حيث بلغ عددهم في العام 2013 733 طالبا وفي عام 2014 وصل الى 1200 طالب وطالبة .

وأضاف ان وزارة التعليم العالي معنية بإيجاد بديل للامتحان الوطني للغة الانجليزية كشرط لقبول الطلبة الأردنيين في برنامج الماجستير في الجامعات ووضع شروط ميسرة ليستطيع الطالب التسجيل دون معوقات تمنعه من ذلك.

وطالب المحاسنة الوزارة بتعديل هذا الشرط للطلبة الاردنيين أسوة بالطلبة الوافدين حيث يعتبر نجاحهم في الامتحان الوطني شرطا للتخرج وليس شرطا للقبول، مؤكدا ان العشرات من الطلبة يرغبون في التقدم لبرامج الماجستير الا ان شرط الامتحان الوطني يمنعهم من ذلك .

واوضح ان كلية الدراسات العليا بجامعة مؤتة تدرس حاليا 45 برنامجا للماجستير و 6 برامج للدكتوراة وتسعى من خلال برامجها الدراسية المختلفة الى مواكبة التطورات المعاصرة واحتياجات سوق العمل الاردني والعربي ورفده بهيئات تدريسية في التخصصات النادرة .

واضاف ان الكلية لديها برامج مشتركة مع اكاديمية الشرطة الملكية والمركز الجغرافي الملكي وكلية القيادة والاركان وكلية الاميرة منى للتمريض، اضافة الى التعاقد مع بعض الجامعات العربية والاجنبية لإيفاد الطلبة المتفوقين والتبادل العلمي المشترك بهدف الحصول على كفاءات وخبرات علمية وتعليمية متميزة .

بدورهم أكد عدد من الطلبة الراغبين في دراسة الماجستير بالجامعة ان النجاح في الامتحان الوطني للغة الانجليزية يعتبر عائقا رئيسا لدراستهم، مشيرين الى ان البعض منهم تقدم للامتحان اكثر من ست دورات الا انهم اخفقوا في تجاوزه ما افقدهم سنوات كثيرة من عمرهم للحصول عل درجة الماجستير بهدف مواصلة دراستهم العليا .

وطالبوا وزارة التعليم العالي بضرورة الاسراع في وضع شروط ميسرة للقبول في برامج الماجستير ليتمكنوا من مواصلة دراستهم مقترحين ان يتم اعطاؤهم مواد دراسية اضافية بدلا من هذا الشرط .