المحامون الكنسيون يدعون لانشاء مراكز ارشاد للعائلات للحفاظ على وحدتها

2015 07 26
2015 07 26
IMG_0764صراحة نيوز – اوصى المشاركون في اعمال ورشة عمل كهنة الرعايا الثاني ، ومؤتمر المحامين الكنسيين السنوي الرابع في ختام اعمالهم اليوم بالتشديد على انتاجية المؤتمر للتعليم المستمر للمحامين، وعقده سنويا وتوسيع مشاركة القضاة والمحامين ولاسيما من الدول المحيطة في الورشات المقبلة.

كما اوصوا بربط المؤتمر مع المؤسسات الاكاديمية المتخصصة مثل جامعة اللاتران البابوية، وحث البطريركية اللاتينية على المبادرة بانشاء مراكز الارشاد للعائلات في كل مناطق الابرشية لمساعدة المحاكم الكنسية في عملها وتسهيل المصالحة حفاظا على كرامة وديمومة ووحدة العائلة.

ودعا المشاركون الى العمل على اصدار مجلة قانونية دورية او شبه دورية، ونشر قرارات محاكم البداية والاستئناف، وترجمة بعض قرارات محكمة الروتا الرومانية بصفتها المحكمة العليا في الكنيسة لتعميم الفائدة على المحامين، وعقد ورشات عمل نصف سنوية للمناطق والبلدان المشاركة لدراسة المستجدات من الناحية القانونية.

وكانت الورشة بدأت اعمالها الخميس الماضي برعاية غبطة البطريرك اللاتيني البطريرك فؤاد الطوال، ومشاركة نقيب المحامين سمير خرفان وحضور النائب منير زوايدة، والعديد من كهنة الرعايا ومديري مدارس البطريركية والوكيل العام للبطريركية اللاتينية في القدس الاب عماد الطوال، ومشاركة 60 محاميا من مختلف مناطق الابرشية اللاتينية في الاردن وفلسطين وحضور مندوبين من المحاكم الكنسية المارونية من لبنان، والاقباط الكاثوليك من مصر والكنيسة الكلدانية والسريانية من العراق.

واستضاف المؤتمر الذي انعقد تحت شعار ” العدل ثمرة الحق” محاضرين من ذوي الاختصاص ومنهم عميد كلية القانون في جامعة اللاتران البابوية – روما البروفيسور اروبا كنده الذي القى عدة محاضرات في قانون اصول المحاكمات الكنسية وفقا للقانون الكنسي العام للكنيسة اللاتينية، فيما قدم البروفيسور المحاضر في جامعة اللاتران البابوية ميكاليه رولندينو، محاضرات في مواضيع الوساطة في الخلافات الزوجية، واهمية اولوية مصلحة القاصر في القرارات القضائية وفي فض الخلافات الزواجية.

وضمن فعاليات الورشة القى القاضي الاباتي مارون نصر من لبنان محاضرة حول المحاكمة بالمستندات، وعرض سليم الخوري وزوجته ريتا الخوري موضوعين حول الارشاد الاسري، شروطه ومتطلباته واهمية انشاء مراكز ارشادية متخصصة، والقت الدكتورة كارين ايليا محاضرة حول النضوج الانساني المطلوب لعقد زواج صحيح.

من جهته قال مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام الأب رفعت بدر  ان البطريرك الطوال الذي شارك في معظم جلسات المؤتمر، كرم يوم السبت الماضي بدروع البروفيسور اروبا كنده على مشاركته وعلمه وخبرته ، والبروفيسور رولندينو، والاباتي مارون نصر.

واضاف ان المشاركين اعربوا عن شكرهم وتقديرهم لجلالة الملك عبدالله الثاني ولسمو الامير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، وللاردن على استضافة المؤتمر.

وكان المشاركون زاروا مدينه مادبا حيث شاركوا ابناء الرعية قداس الاحد الذي تراسه غبطة البطريرك فؤاد الطوال، وزاروا كنيسة القديس جاورجيوس للروم الارثودكس واطلعوا على الخارطة الفسيفسائية التاريخية، ومزار سيدنا موسى عليه السلام في جبل نيبو، فيما يزورون غدا الاثنين مدينة البترا الاثرية.

_MG_0461 _MG_0578