“المدينة الذكية”

2014 03 19
2014 12 14
555

صراحة نيوز – رصد – بنظرة سريعة على الهاتف الذكي بإمكان سائق السيارة أن يتحصل على كافة المعلومات حول الأماكن المتاحة لركن سيارته في قلب المركز التاريخي بمدينة بيزا الإيطالية، الامر الذي سيجنبه ساعات طويلة من البحث عن مكان مناسب للركن. ويوضح الفني يورغن هازه من شركة “دويتشه تليكوم” الألمانية :”نقوم بتركيب مجسات صغيرة على الأرض في قلب المدينة التاريخي. هذه المجسات تعطي معلومات عن وجود أماكن ركن فارغة ويتم نقل هذه المعلومات إلى شبكات المحمول عبر وحدة مركزية”.

وفي غضون لحظات قليلة يمكن للسائق استدعاء هذه المعلومات عبر تطبيق معين على الهاتف الذكي. ومن شأن هذه التقنية تقليل الزحام في المدينة إذ تشير البيانات إلى أن البحث عن مكان لركن السيارة هو سبب نحو 30% من الزحام المروري في المدن الكبرى.

ولا يقتصر “الذكاء” في بيزا على أماكن ركن السيارات فحسب بل يمتد إلى أعمدة الإنارة القديمة التي سيتم تزويدها بمجسات يمكن التحكم فيها عن بعد وهو ما يتيح للمدينة فرصة توفير حتى 70% من تكاليف الكهرباء. وبالتزامن مع هذه المشاريع يجري العمل على تطوير “ملعب ذكي” في المدينة يتم فيه تركيب كاميرات تسجل درجة تدافع المشجعين وتنقل هذه المعلومات للهاتف المحمول بشكل يمكنهم من خلاله معرفة الأماكن الأقل ازدحاما وتجنب الوقوف لساعات أمام شباك التذاكر في انتظار الدخول.

وبالرغم من المزايا العديدة لفكرة “المدينة الذكية” إلا أن البعض يحذر من إغفال الجانب الاجتماعي لها كما تقول إلكه بال- فيبر من معهد تخطيط المدن بجامعة برلين التقنية:” كوبنهاغن على سبيل المثال مدينة نظيفة للغاية وملائمة لقيادة الدراجات وتتمتع ببنية تحتية مرورية على أعلى مستوى، لكن الإيجارات هناك مرتفعة للغاية وبالتالي لا توجد فرصة لأصحاب الدخل الضعيف للعيش هناك والاستمتاع بمزايا “المدينة الذكية”.