المرصد الأورومتوسطي:2477 هجمة في 5 ايام على غزة

2014 07 13
2014 07 13

106صراحة نيوز – وكالات – قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ومقره جنيف ان قوات الاحتلال الاسرائيلي نفذت في اليوم الخامس للهجوم على قطاع غزة 416 هجمة ادت الى استشهاد 49 فلسطينيا و293 جريحا.

واضاف المرصد في بيان اصدره اليوم الاحد ان اجمالي الهجمات التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلية على القطاع المحاصر على مدى خمسة ايام بلغت 2477 هجمة ادت الى استشهاد 152 مواطنا وجرح 1089 شخصا اصاباتهم بين متوسطة وطفيفة وخطيرة.

واضاف المرصد انّ قوات الاحتلال اختتمت هجماتها نهار السبت وهو اليوم الخامس للعدوان بعملية قتل جماعيّ بحق عائلة البطش في حي التفاح شرق غزة، أدت الى استشهاد 18 مواطنا بينهم نساء وأطفال، وقضى في هذا القصف جميع أفراد العائلة المستهدفة بعد ان قصف منزلهم بالكامل دون سابق إنذار، ووصلوا المستشفى جثثا متفحمة وأشلاء.

واشار الى ان هذا الهجوم ادى الى اصابة أكثر من 35 مواطنا كانوا متواجدين في المنطقة المكتظة بالناس، بعضهم في حالة حرجة وبينهم أطفال.

واستهدف الطيران الحربي الإسرائيلي وفق المرصد جمعية مبرّة الرحمة للمعاقين في بيت لاهيا شمال القطاع بصواريخ (اف 16) ما أدى لاستشهاد ثلاث فتيات واصابة المربيات.

ولفت المرصد الى استهداف الطيران الحربي الإسرائيلي ايضا في عدوانه على مدى خمسة ايام جمعية للأيتام والبنك الإسلامي الوطني في خانيونس، وبئر مياه يغذي أكثر من 20 الف غزيّ من منطقة الزيتون وبئرا آخر ومحطة معالجة مياه عادمة وخطوط كهرباء في غزة ورفح وشمال القطاع مثلما أدّى قصف سيارة تابعة لبلدية مخيم البريج الى استشهاد اثنين واصابة خطيرة جداً.

وتوزعت الهجمات التي نفذها جيش الاحتلال منذ بدء هجومه على غزة وعددها 2477 هجمة، الى 1604 هجوم صاروخي، و456 قذيفة من البحرية، و417 قذيفة مدفعية .

وذكرت الإحصائية انّ قوات الاحتلال دمرت يوم السبت 350 منزلاً منها 52 منزلاً بشكل كامل، و 298 أخرى دمرت بشكل جزئي، وبذلك ترتفع حصيلة البيوت المهدمة منذ بدء الهجمة الى 1244 منها 176 بشكل كلي و 1068 جزئيا.

وأشار المرصد إلى استهداف الطائرات الحربية الإسرائيلية يوم السبت لعشرة مساجد، ثلاثة منها دمرت بشكل كلي، وسبعة بشكل جزئي، ليرتفع عدد المساجد المستهدفة منذ بدء الهجوم الى19 .

كما ضربت الطائرات الحربية الإسرائيلية مستشفى الشفاء في غزة يوم السبت سبقه مستشفيا الوفاء والأوروبي في خانيونس جنوب القطاع الذي ضرب أربع مرات في الأيام السابقة ما ألحق بالمستشفيات اضرارا مادية، ليرتفع عدد الضربات ضد المستشفيات الى ستة، وفي وقت سابق أيضا استهدفت سيارتا إسعاف وصحفيّ بصاروخ أدى الى استشهاده واصابة مرافقيه.

واعتبر المرصد ان ما ترتكبه قوات الاحتلال يرتقي إلى مستوى جرائم الحرب ولاسيما استهدافها المنظم للمدنيين وممتلكاتهم وتعمد قصف المنازل السكنية والممتلكات العامة والخاصة.