المركزي يصدر سندات بمليار دولار بضمانة أمريكية

2014 04 10
2014 04 10

187عمان – صراحة نيوز – رصد – قال محافظ البنك المركزي أمس ان المملكة تعتزم اصدار سندات بقيمة مليار دولار بضمان امريكي منتصف هذا العام سعيا لتعبئة مزيد من الموارد المالية وخفض عجز ميزانيته الى اقل من 9 بالمئة مع نهاية العام مع تزايد الضغوط بسبب تدفق اللاجئين السوريين.

وقال محافظ البنك المركزي زياد فريز على هامش اجتماع في تونس «الاردن سيصدر سندات بقيمة مليار دولار في تموز المقبل بضمان أمريكي». وقال فريز «نريد خفض العجز الى أقل من 9 بالمئة في 2014.»

واضاف ان تكاليف إعالة حوالي 600 ألف من اللاجئين السوريين في الاردن ستبلغ 871 مليون دولار أو حوالي 13 بالمئة من ميزانية المملكة في 2014 . وتتمثل هذه التكاليف فيما يحصلون عليه من مزايا في قطاعات الصحة والسكن والتعليم ودعم المواد الاساسية. لكن فريز حذر من ان الاردن سيكون مجبرا على تغيير سياسته المالية والاقتصادية إذا حصلت تطورات أسوأ في سوريا.

ومضى يقول « اذا إستمر الوضع عاديا.. يمكننا تحقيق نسبة نمو 3.5 بالمئة هذا العام وسنصل الى 4 بالمئة في 2017».

وقال ان الاردن يستهدف نسبة تضخم أقل من 3 بالمئة بنهاية العام الحالي مقارنة مع 5.8 بالمئة العام الماضي.

وتشير الارقام التي قدمها المحافظ الى ان التضخم انخفض الى 3.2 بالمئة في الربع الاول من العام الحالي. واشار المحافظ انه لم يتقرر بعد اي شيء بخصوص تغيير اسعار الفائدة الرئيسية مضيفا ان هذا القرار سيتخذ حسب احتياجات الاقتصاد المحلي. ويأمل محافظ البنك بأن تنخفض مستويات التضخم الى 2 بالمئة بحلول 2017 مدفوعة بسياسة الاصلاحات الاقتصادية وتمويلات خليجية لمشاريع تنموية في السنوات الخمس المقبلة.

وقال ان تعافي الاقتصاد الاردني يظهر ايضا من خلال «تضاعف احتياطي العملة الاجنبية في الربع الاول من 2014 إلي 12.5 مليار دولار مقارنة مع 6 مليارات دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.»