المركز الجغرافي يوقع مذكرة تعاون مع منظمة المجتمع العلمي العربي

2013 09 16
2014 12 14

635149482181602541أبرم المركز الجغرافي الملكي الأردني اليوم مذكرة تعاون مع منظمة المجتمع العلمي العربي بهدف بناء علاقات تعاون؛ لرفع مستوى البرامج التعليمية والدراسات والأبحاث العلمية المتخصصة.

وقع الذكرة عن المركز مديره العام العميد الدكتور عوني الخصاونة وعن المنظمة مديرها العام ورئيس مجلس الأمناء الدكتورة موزه الربان.

ويقوم المركز بموجب المذكرة بتسخير إمكانياته الفنية والعلمية والبحثية في تقنيات أنظمة المعلومات الجغرافية وتطبيقات الاستشعار عن بعد بما يخدم أهداف المنظمة محليا وإقليميا.

وتنص المذكرة على التزام الطرفين بالعمل على تطوير البرامج العلمية والبحثية المشتركة؛ لتقوية الروابط بين العلماء والباحثين في الوطن العربي ، إلى جانب التعاون المشترك في تبادل المطبوعات العلمية والبرامج والخطط التعليمية والمعارف والمواد الإعلامية وتبادل الزيارات والخبرات والمعلومات، وأساليب مداخل البحث العلمي والتقني والتدريب، والمشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية التي يعقدها كل طرف.

وثمن الدكتور الخصاونة التعاون والشراكة مع منظمة عريقة ومعروفة على المستويين الإقليمي والعالمي بما يخدم مجالات البحث العلمي وتطوير الأعمال، وتعزيز الإنتاجية والتنمية المستدامة، داعياً المنظمات الأخرى ومؤسسات القطاع الخاص العربي الى الانضمام إلى هذه الجهود الهادفة إلى دعم البرامج التعليمية والأبحاث العلمية التي تخدم المجتمعات المحلية والعربية.

وقالت الدكتورة موزة، إن المذكرة ستعزز أواصر التعاون بين الجانبين وتسهم في إجراء الأبحاث والدراسات المتخصصة حول موارد المياه وبيئة البنية التحتية المائية في دول الوطن العربي خاصة الفقيرة، وتحديد أفضل الطرق لحل مشكلاتها وتقديم المساعدة التي تحقق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحسين مستوى المعيشة فيها.

وبينت ان التعاون بين الجانبين سينجم عنه العديد من الفوائد من بينها تنمية الموارد البشرية في مجال إدارة المياه وحفر الآبار، وتبادل الخبرات والمتخصصين وتبادل المعلومات حول الخبرة والمعرفة، إضافة إلى إجراء الأبحاث والدراسات حولها.

وطرحت فكرة إنشاء مركز جغرافي في الصومال مشابه للمركز الجغرافي الأردني بالسرعة الممكنة بإشراف وإدارة الأيدي الأردنية، لما يتمتع به المركز من خبرات ومهارات عالمية وتقنيات قادرة على إجراء الأبحاث والدراسات المتخصصة باستخدام تقنيات أنظمة المعلومات الجغرافية، خاصة في مجال الدراسات والأبحاث المتعلقة بالبحث عن الموارد المائية.