“المستثمرين في الاسكان” تطالب بتعديل تعليمات توصيل الكهرباء

2014 06 14
2014 06 14

174 صراحة نيوز – طالبت جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان الاردني هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بتعديل تعليمات توصيل التيار الكهربائي وتكاليف توصيل الكهرباء خاصة بعد استبدال (امتياز) شركة الكهرباء الاردنية برخصة.

وقال عضو مجلس ادارة الجمعية المهندس غالب الجعفري في بيان صحفي اليوم السبت، ان الهيئة مطالبة بتعديل تعليمات تكاليف التوصيل للحد من التغول على المواطن.

وقال الجعفري شركة الكهرباء الاردنية تضيف اعباء على المواطنين بتحديد الاحمال المطلوبة لغالبية العمارات السكنية بأكثر من 100 امبير ما يستدعي تزويد العمارة بالكهرباء من خلال كيبل ارضي او محطة تحويل تقام داخل العمارة السكنية.

وقدر كلفة تجهيز العمارة بكيبل ارضي بمبلغ يتراوح بين 10-15 الف دينار تضاف على تكلفة العمارة السكنية كحد ادنى يتحملها المواطن المشتري ما يضاعف معوقات بيع الشقق السكنية لعزوف المواطن عن شراء شقة في عمارة تحتوي على محطة تحويل وخطوط ضغط عال.

وقال الجعفري انه في حال تركيب محطة تحويل (محول) كهرباء في العمارة، فان شركة الكهرباء تطلب توفير غرفة خاصة وبنية تحتية داخل العمارة السكنية لمحول الكهرباء وعلى حساب شركة الاسكان مما ينعكس بالتالي على كاهل المواطن.

واضاف انه يتم تحميل شركة الاسكان وبالتالي المواطنين بدل مساهمة في المحول بنسبة الحمل الكهربائي للعمارة ويعود لشركة الكهرباء كامل ما دفعته الشركة لدى تركيبها المحول، وبالنهاية فإن الشركة تتملك المحول ويصبح ضمن موجوداتها رغم ان من دفع ثمنه وتكاليف تركيبه صاحب شركة الاسكان وبالتالي المواطنين المشترين.

وطالب الجعفري الجهات الرسمية خاصة وزارة الطاقة والثروة المعدنية وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن باعادة النظر في تعمليات تكاليف التوصيل الصادرة عام 2007 التي كان معمولا بها خلال فترة عمل الشركة ضمن شروط الرخصة الجديدة تحدد فيها واجبات ومسؤوليات الشركة والمواطن، مع ضرورة اشراك القطاع الخاص عند اعداد التعليمات الجديدة، بهدف تحقيق المصلحة للجميع.

يذكر ان شركة الكهرباء الاردنية تعمل بموجب رخصة مدتها 20 عاما بعد ان عملت منذ عام 1962 بموجب امتياز في مناطق وسط المملكة.