المستشفيات تنتخب مجلس ادارة برئاسة الحموري

2014 05 05
2014 05 05

579عمان – صراحة نيوز – انتخبت الهيئة العامة لجمعية المستشفيات الخاصة خلال اجتماعها العادي السنوي اليوم الاثنين مجلس إدارة جديد مكون من عضوية سبع مستشفيات هي: التخصصي والإسراء والاستقلال، وماركا الإسلامي والحمادية ومركز مستشفى الرشيد والإسلامي العقبة عن المحافظات.

وناقش الاجتماع الذي عقد في مقر الجمعية التقريرين المالي والإداري للجمعية لسنة 2013.

وانتخب مجلس الادارة الجديد للجمعية الدكتور فوزي الحموري مدير المستشفى التخصصي رئيسا للمجلس ومدير مستشفى الأسراء الدكتور نائل زيدان مصالحة نائبا للرئيس ورئيس مجلس إدارة مستشفى ماركا الإسلامي خالد البكار أمينا للسر ومدير مركز مستشفى الرشيد رفعت المصري أمينا للصندوق وكل من الدكتور أسامة عطاري مدير عام مستشفى الاستقلال والدكتور احمد الحمايدة مدير عام مستشفى الحمايدة والدكتور عبدالرزاق الشامي مدير المستشفى الإسلامي العقبة أعضاء .

وعرض الدكتور الحموري إنجازات الجمعية خلال الدورة السابقة التي كان يرأسها اذ حققت فيها الجمعية 80 بالمئة من أهدافها الموضوعة في الخطة الاستراتيجية للفترة 2012 – 2015 إضافة إلى التقرير المالي.

واقرت الهيئة العامة التقرير المالي والادخاري وأشادت بالإنجازات التي حققتها الجمعية خلال الدورة السابقة خاصة في حصولها على جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز فئة ختم التميز وهي الجمعية الوحيدة في الأردن التي استطاعت الحصول على هذه الجائزة إضافة إلى الإنجاز الكبير بحصول الجمعية على جائزة “الأردن أفضل مقصد للسياحة العلاجية” للعام 2014 في مؤتمر السياحة العلاجية الدولي الذي عقد اخيرا في دبي.

وأوصت بتقديم طلب للحكومة لإنشاء نقابة للمستشفيات تكون العضوية فيها إلزامية مطالبة الحكومة بحماية حقوق المستشفيات الخاصة لدى شركات التأمين الأردنية وذلك لضمان ديونها في حال تعثر شركة تامين أو إفلاسها كما حدث مع بعض شركات التامين اخيرا .

وطالبت الهيئة العامة الحكومة تسديد الديون المستحقة لصالح المستشفيات الأعضاء على صندوق الكلى والتأمين الصحي وإعادة النظر بتعرفة الكهرباء التي تدفعها المستشفيات الخاصة والتي تعد” مجحفة” لانها من اعلى الشرائح كما قالت الهيئة.

وطالبوا بمساواة المستشفيات بالفنادق من حيث تعرفة الكهرباء مثلما طالبوا وزارة الطاقة وهيئة الطاقة وشركة الكهرباء بأن يتم تسهيل إنشاء الجمعية لمحطة توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية .

كما طالبوا الحكومة بدعم السياحة العلاجية من خلال تقديم الدعم المالي للنشاطات الترويجية على غرار الدعم المقدم لهيئة تنشيط السياحة.

ودعا الدكتور الحموري الى مراجعة القوانين والأنظمة الخاصة بالقطاع الصحي خاصة نظام المستشفيات الخاصة والخلايا الجذعية والسماح للمستشفيات الخاصة باستخدام الملف الإلكتروني ، وأن يشمل قانون الاستثمار الجديد قطاع المستشفيات الخاصة بحوافز الاستثمار .

كمادعا جميع المعنيين في القطاع الصحي للمحافظة على الإنجازات الكبيرة التي حققها ، والحفاظ على سمعته، والسعي لتحقيق المزيد من الإنجازات .

وشددت الهيئة العامة على التوافق لإصدار تشريع للمسؤولية الطبية يتم بالتشاور مع النقابات الصحية ذات العلاقة وخاصة نقابة الأطباء وجميع مقدمي الخدمات الطبية بحيث يحمي حقوق المريض وحقوق مقدم الخدمة سواء كان طبيبا أو ممرضا أو صيدلانيا أو إداريا في مستشفى .

وناقش المجلس الجديد التوجهات المستقبلية خاصة ما يتعلق بتوصيات الهيئة العامة وتعزيز التعاون مع وزارة الصحة والمجلس الصحي العالي ونقابة الأطباء والنقابات الصحية الأخرى ومؤسسات المجتمع المدني كافة إضافة إلى تحديد الخطط والبرامج المستقبلية التي ستساعد في رفع القدرة التنافسية للمستشفيات الخاصة محليا ودوليا والعمل على تعزيز مكانة الأردن كمركز جاذب للسياحة العلاجية والتعاون مع البرامج المانحة ووزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة بهذا الخصوص.

يشار الى أن جمعية المستشفيات الخاصة هي جمعية تطوعية وغير ربحية تأسست عام 1984 وتمثل اهتمامات المستشفيات الأعضاء ومصالحها في الأردن وعضويتها تشمل 46 مستشفى خاصا وستة أعضاء مؤازرين وتسعى إلى تطوير القطاع الصحي لخاص في الأردن من خلال رفع كفاءة الخدمات المقدمة للمرضى والى إبراز اسم المملكة عاليا كمركز متطور للرعاية الصحية.