المستقلة للانتخابات جاهزة لاجراء الانتخابات في أولى العاصمة” و رابعة الكرك

2013 10 25
2013 10 25

196عمان – صراحة نيوز – أكد أمين عام الهيئة المستقلة للانتخابات الدكتور علي الدرابكة “جاهزية” الهيئة للإشراف على انتخابات الدائرتين المحليتين الأولى في محافظة العاصمة والرابعة بمحافظة الكرك والمقرر إجراؤها في التاسع من شهر تشرين الثاني المقبل.

وقال في تصريحات صحفية اليوم الجمعة، إن الهيئة المستقلة للانتخابات قسمت العمل داخل لجان الاقتراع والفرز، بهدف تنظيم عملية الاقتراع وفق القانون والتعليمات، موضحا أن كل لجنة تضم ستة موظفين بما فيهم مُدخلوا البيانات والمساعدون.

وبين الدرابكة أن رئيس اللجنة ستكون مهمته توقيع وختم أوراق الاقتراع، فيما يتولى العضو الأول التحقق من شخصية الناخب ومرافقه إن وجد من خلال بطاقته الشخصية ومدى تطابق بياناتها مع بطاقة الانتخاب، والتأكد من وجود اسم الناخب في الجدول الورقي للناخبين الخاص بالدائرة الانتخابية، وعدم وجود مادة الحبر أو أي مادة عازلة على سبّابة يده اليسرى، أو خنصر اليد اليسرى للمرافق إن وجد.

وأضاف أما العضو الثاني فيتولى تسليم ورقتي الاقتراع للناخب بعد التأكد من وجود ختم الدائرة الانتخابية المحلية وتوقيع رئيس اللجنة عليهما، في حين يتولى مُدخل البيانات التأكد من وجود اسم الناخب في نظام المعلومات الانتخابي الإلكتروني والتأشير إلكترونياً أنه مارس حقه الانتخابي، وإدخال نتائج صندوقي الاقتراع في نظام المعلومات الانتخابي الإلكتروني.

وتابع أن وظيفة المساعد الأول هي تنظيم دخول الناخبين إلى غرفة الاقتراع، والطلب من الناخب إبراز بطاقتيه الشخصية والانتخابية، فيما يتولى المساعد الثاني مراقبة قيام الناخب بوضع ورقة الاقتراع في الصندوق المخصص لها والإشراف على قيام الناخب والمرافق بوضع إصبع يده في الحبر المخصص لذلك.

وقال الدرابكة إنه وتعزيزا لمبدأ الشفافية والنزاهة وزيادة في مستوى الثقة بالعملية الانتخابية، فإن رئيس كل لجنة من لجان الاقتراع والفرز سيدعو الحاضرين من المرشحين ومندوبيهم والإعلاميين المعتمدين المُصرح لهم بالدخول إلى غرفة الاقتراع إلى الاطلاع على خلو صندوق الاقتراع وإقفاله.

وأشار إلى أن رئيس اللجنة سينظم قبل بدء الاقتراع محضراً لكل صندوق موقعاً منه ومن عضوي اللجنة وممن يرغب من المرشحين أو مندوبيهم الحاضرين، يتضمن اسم المحافظة والدائرة الانتخابية ومركز الاقتراع والفرز ورقم الصندوق، وأرقام أقفال صندوقي الاقتراع وعدد الأوراق للدائرة الانتخابية المحلية.

وأوضح الدرابكة أن عملية الاقتراع ستنتهي عند الساعة السابعة مساء، وفي حال تم تمديد الاقتراع من قبل مجلس الهيئة سيتم تمديد مدة الاقتراع على أن لا تتجاوز ساعتين.

وبين أن غرفة الاقتراع ستغلق عن انتهاء المدة المحددة، بحيث لا يسمح بدخول الناخبين إليها الا اذا تزامن عند انتهاء مدة الاقتراع وجود ناخبين داخل مركز الاقتراع والفرز فيتم استكمال اجراءات اقتراعهم.

وقال الدرابكة إن “مستقلة الانتخاب” جهزت الكميات اللازمة من حبر الاقتراع بالمواصفات العالمية، ليضاف إلى حزمة الإجراءات التي تضمن سلامة العملية الانتخابية، فضلاً عن طباعة 150 ألف ورقة اقتراع خاصة للدائرتين الانتخابيتين