البقاعي والبشير والطراونة يتصدرون المتنافسين في الدائرة الثالثة – عمان

2013 01 04
2013 01 05

تكتنف الضبابية الخريطة الانتخابية في الدائرة الثالثة التي تضم مناطق المدينة وزهران والعبدلي ويخوض الانتخابات فيها 27 مرشحا من ضمنهم 3 سيدات يتنافسون على اربعة مقاعد مسلمين ومقعد واحد مسيحي .

ابرز ما يحمله المشهد في هذه الدائرة التي بلغ مجموع ناخبيها 98649 ناخبا وناخبة يتمثل في صراع مرشحي الشوام حيث انقسمت العوائل الشامية بصورة واضحة عليهم  ا.

المؤشرات الأولية تؤكد ان ثلاثة مرشحين باتو في مقدمة المتنافسين على مقاعد الدائرة وهم كل من عبد الرحيم البقاعي وعامر البشير ومحمود داود الطراونة نظرا لعلاقاتهم الواسعة مع ابناء الدائرة ونشاطاتهم  المكثفة لشرح برنامجهم الانتخابية

والمهندس البقاعي  كان قد فاز بعضوية مجلس النواب لدورتين في انتخابات عام 2007 وعام 2010 وهو يحظى بشعبية كبيرة في أوساط ابناء الدائرة الثالثة وهو من مواليد عام 1959 وخريج الكلية العلمية الاسلامية عام 1977 وحصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية جامعة كاليفورنيا/ الولايات المتحدة الأمريكية 1983 واسس بعد تخرجه مكتبا للاستشارات الهندسية .

ومنذ انخراطه في عمله المهني حرص الى جانب ذلك الانخراط في العمل الاجتماعي والسياسي حيث يركز في تواصله وتقديم خدماته على الطبقات الوسطى  ايمانا منهم باهمية دور الفرد في خدمة وتنمية المجتمع الذي يعيش فيه .

ولا يقل المرشح عامر البشير حضورا وتقديرا عن زميله بين ابناء الدائرة الثالثة وهو ما شجعه على خوض الانتخابات واطلق شعارا لحملته ” صوتك لا صمتك ” لايمانه باهمية دور المواطنين في المشاركة وصنع القرارات التي تمس حياته ومعيشته وان ممارستهم الديمقراطية بمعانيها الحقيقة مكسب وطني حيث يحظى بثقة جماهرية كبيرة  يعد ان خبروه ابان عمله نائبا لأمين العاصمة عمان   .

والملفت في انطلاقة المرشح البشير ان من اعد برنامجه الانتخابي ممثلين من داخل قواعده الشعبية واصدقاءه ما يؤكد مرونته في التعامل وحرصه على مشاركة الأخرين في تشكيل الموقف العام واتخاذ القرارات التي تخص المجتمع وقياسا على ذلك الوطن .

والبشير الذي حال مغرضين وفاسدين الاساءة اليه بتهم باطلة يحمل من ضمن ما يحمل في برنامجه الانتخابي اصرار على تفعيل قانون من أين لك هذا وتجويد التشريعات لضمان  اجتثاث الفساد ومحاسبة الفاسدين .

وكذلك الأمر بالنسبة للمرشح المهندس محمود الطراونة الذي انطلق بدعم من قاعدة شعبية كبيرة وشخصيات سياسية ونقابية واجتماعية .

ويتضمن البرنامج الانتخابي للمرشح الطراونة افكارا عملية لمعالجة مختلف القضايا التي تهم المواطنين بدأ من المجال الصحي حيث يؤكد على حق الرعاية الصحية للجميع واهمية تطوير المناهج التعليمية لمختلف الصفوف  والمساواة بين الجميع في التعليم الجامعي والغاء كوتات التعليم ( المكارم )

كما حمل البيان رؤاه بشان عدد من القوانين كقانون الضمان الاجتماعي وقانون المالكين والمستاجرين وقانون ضريبة الدخل باعتبارها ذات تأثير مباشر على حياة المواطنين ومستوى معيشتهم مؤكدا على الضريبة التصاعدية وربط الدخل بمعدلات التضخم  ورؤاه ايضا بشان الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية كالفوسفات والصخر الزيتي والبوتاس مؤكدا اهمية مشاركة الدولة الاردنية القطاع الخاص لضمان مردود افضل للوطن واهمية تسهيل اجراءات الاستثمار امام اصحاب رؤوس الأموال ومحاربة البيروقراطية واتخاذ خطوات عملية لتخفيض فاتورة الطاقة باقامة علاقات تشاركية وتبادل منافع مع الدول المجاورة.

وفي الناحية السياسية اكد الطراونة اهمية اعادة ثقة المواطنين بالمجالس التشريعية وتطوير قانون الانتخابات لتصبح كل محافظة دائرة انتخابية مفتوحه وزيادة عدد نواب الوطن ليشكلوا بنسبة 50% من اعضاء المجلس كمرحلة اولية لتفعيل الحياه الحزبية والتشاركية .

وختم المهندس محمود الطراونه بالاشارة الى ان قيادة التغيير صعبة ولا بد ان يتوفر لها الشجاعة والخبرة والحكمة ولا بد ان تتم في اطار من الشرعية واحترام الرأي الاخر والتسامح والتفاعل الايجابي  وممارسة الديمقراطية كما ينبغي ان تمارس باحترام الراي والرأي الاخر والتوافق بين مختلف الاطياف على القواسم المشتركة التي فيها خدمة للوطن ومواطنيه .

ومن بين مجموع المترشحين المسلمين بات مؤكدا خروج ما لا يقل عن 13 مترشحا من حلبة التنافس وان فرصة أي من النساء المترشحات شبه معدومة.

وتاليا اسماء مرشحي الدائرة الثالثة

العاصمة – الثالثة 1 – مجدي فتحي حمدان القاسم 2 – عاطف انيس نجيب قعوار 3 – رعد غريب عبدالرحيم البكرى 4 – محمد عثمان نويران العطيات 5 – احمد محمد علي الصفدي 6 – غازى فريد بديوى المشربش 7 – عامر محمد عبد الرحمن البشير 8 – نذير زهير يوسف البيطار 9 – مروان حامد محمود سلطان 10 – عبد الرحيم فتحي سليم البقاعي 11 – محمد عبد الهادي محمد البستنجي 12 – نائل احمد عيسى مراد 13 – محمد حسن علي العساف 14 – عامر برهم عيد قاقيش 15 – امجد ناجح طاهر المسلماني 16 – جميل علي عيد القيسي 17 – محمود داود محمد الطراونه 18 – خليل جميل عارف بركات 20 – يوسف احمد علي البستنجي 21 – شكري فرح شكري يوسف 22 – اسامه موسى ياسين البيطار 23 – ينال سعدالدين قاسم ضمره 24 – حمدي عبد الرؤوف محمود الغندور 25 – خوله ابراهيم نزال العرموطي 26 – مها سمير احمد سعد 27- معزوزه حسن يوسف محيسن