المصدرين تحذر فقدان الميزة التنافسية لميناء العقبة
وابو وشاح يحمل ادارة الشركة مسؤولية الاضراب

2014 10 17
2014 10 17

36صراحة نيوز – حذرت جمعية المصدرين الاردنيين من ان يفقد ميناء العقبة ميزته التنافسية جراء استمرار اضراب العاملين في ميناء الحاويات

وجاء التحذير في بيان لرئيس الجمعية عمر ابو وشاح الذي عبر عن رفض الجمعية أن يكون الاقتصاد الوطني ومستقبل الصناعة رهينة بأيدي موظفين يعملون في إحدى الشركات المسؤولة عن إدارة المنفذ البحري الوحيد للاردن محملا المسؤولية للقائمين على ادارة الشركة والذي بحسبه عليهم إيجاد حلول جذرية لهذه المشكلة.

وقال البيان ان استمرار اضراب عمال شركة ميناء حاويات العقبة سيؤدي الى وقف الاستيراد والتصدير بشكل كامل ما يشكل تهديدا واضحا للأمن الاقتصادي محذرة من فقدان تنافسية الميناء لصالح موانئ اخرى مجاورة.

وقال رئيس الجمعية المهندس عمر ابو وشاح ان شركات أجنبية متعاقدة مع مصدرين أردنيين المحت بعدم استلام البضائع المشتراه من الاردن اذ لم تلتزم الشركات المحلية بمواعيد التسليم المحددة  بعد إضراب عمال ميناء الحاويات ما سيرتب خسائر كبيرة للشركات المحلية.

وبين ان استمرار اضراب العمال في ميناء الحاويات الذي بدأ يوم الاثنين الماضي يهدد الأمن الغذائي والاقتصادي، خاصة وان خطوط ملاحية عالمية كبرى أعلنت توقف التعامل مع ميناء الحاويات في العقبة لمدة اسبوع.

وأضاف ان الاضراب في حال استمراره ينذر بتوقف عجلة الانتاج في المصانع الأردنية، خاصة وان هنالك حاويات محملة بمدخلات انتاج تنتظر عملية التفريغ في الميناء.

واكد ان ميناء العقبة سيفقد تنافسيته خاصة وان شركات ملاحة غيرت مساراتها الى موانئ دول أُخرى غير العقبة، وخطوط أُخرى علقت عملها لحين إيجاد حلول سريعة لمشكلة اضراب العمال الذي هدفها الأساسي تحقيق مصالح شخصية للعمال على حساب الاقتصاد الوطني الذي يعاني من تحديات كبيرة