المصريون في الاردن يشاركون في انتخاب برلمان جديد

2015 10 17
2015 10 17
12167997_171272263215170_447729994_nصراحة نيوز – بدأ ابناء الجالية المصرية المقيمين في الاردن بالتوافد على سفارة بلادهم في عمان للمشاركة في الانتخابات البرلمانية التي بدات اليوم وتستمر لمدة يومين .

وتعتبر هذه الانتخابات ثالث استحقاق دستوري ضمن خارطة الطريق التي جرى الاعنها في مطلع شهر يوليو 2013 والتي تضمنت اعداد دستور للبلاد جرى اقرارع في شهر يناير الماضي واجراء انتخابات رئاسية التي جرت في منتصف العام الماضي وفاز فيها الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي .

ودعا سفير مصر لدى الاردن خالد ثروت سفير مصر رئيس اللجنة الانتخابية في عمان ، كافة أبناء الجالية المصرية إلى ضرورة الإقبال على صناديق الاقتراع والإدلاء بأصواتهم لاختيار أعضاء مجلس النواب القادم لأن مصر تستحق الكثير من أبنائها في الداخل والخارج.

واضاف أن هذه الانتخابات تعد المرحلة الثالثة والأخيرة في خارطة الطريق بعد تضحيات كبيرة قدمها الشعب المصري وعليه يجب على كل وطني محب لمصر أن يأتي لاختيار الأصلح لعضوية هذا المجلس بما يخدم مصر ومستقبلها مشددا ان التصويت في الانتخابات يحق لكل مواطن مصري مقيم بالخارج ومدرج اسمه بقاعدة بيانات الناخبين .

ويبلغ عدد ابناء الجالية المصرية في الاردن وفقا للتقديرات الرسمية بنحو 300 الف شخص فيما تشير تقديرات غير رسمية الى تواجد اكثر من 600 الف شخص اغلبهم ضمن قطاع العمالة الى جانب رجال اعمال واكاديميين مقيمين وفقا لمصالحهم .

من جهته قال المستشار عمر مروان المنتدب المنتدب اللجنة العليا للانتخابات المصرية والمتحدث باسم وزارة الخارجية ان الانتخابات البرلمانية لعام 2015 تختلف عن اي انتخابات برلمانية سابقة لها اختصاصات تعادل اختصاصات رئيس الجمهورية ان لم تكن تزيد .. وهذا يقتضي منا ان نشترك جميعا في تحمل المسؤلية

وقال وزارة الخارجية حرصت بالتنسيق مع اللجنة العليا للانتخابات علي تمرير الانتخابات البرلمانية بسهولة ويسر وتقديم التسهيلات للتخفيف علي المصريين بانتخاب مرشحهم دون عناء , ويتم التصويت مباشرة ببطاقة الرقم القومي او جواز السفر المميكن او اي مستند يثبت هوية المواطن ويثبت وجودة داخل البلد وبدون تسجيل مسبق .

واضاف بان الانتخابات ستكون علي مرحلتين الاولي بدأت اليوم السبت الموافق 17/10/2015 وستسمر لجان الانتخابات مفتوحة لاستقبال الناخبين للادلاء باصواتهم طوال يوم غد الاحد 18/10/2015 وشملت المرحلة الاولي 14 محافظة مصرية، أبرزها الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وباقي محافظات الصعيد وجة قبلي , ومحافظة والبحر الأحمر , الإسكندرية ,مطروح , والبحيرة وجة بحري فيما ستبدا المرحلة الثانية في نوفمبر المقبل

وعن الية التصويت قال مروان توجد استمارتين , استمارة خاصة بالنظام الفردي ( باللون الابيض ) وان يطابق الانتخاب عدد المقاعد الموجودة في نفس دائرة المنتخب , وسيم معرفة ذلك من خلال بطاقة الاقتراع المكتوب عليها عدد المقاعد المخصصة واستمارة خاصة بنظام القوائم بها 4 قوائم بلون مختلف (اللون السكني ) يتم اختيار قائمة واحدة من بين القوائم الاربعة .

وعن الناخبين من فئة ذوي الاعاقة قال مروان أن رئيس اللجنة هو الشخص الوحيد المخول بالمساعدة حسب القانون مشيدا بجهود السفير خالد ثروت واستعداد السفارة المسبق من اجل نجاح العملية الانتخابية .

c9bac6ef9533e1fe84fbc66442564da5