المصري : الحكومة دعمت البلديات بـ 250 مليون دينار

2014 09 21
2014 09 21

36المفرق – صراحة نيوز قال وزير الشؤون البلدية المهندس وليد المصري ان الحكومة صرفت هذا العام 250 مليون دينار لدعم البلديات.

واضاف خلال جولة اليوم السبت الى بلديتي دير الكهف الجديدة وام القطين في البادية الشمالية الشرقية انه لن يكون اي دعم لأي بلدية تتجاوز فيها نسبة الرواتب40 بالمائة, داعيا رؤساء البلديات لعدم تجاوز هذه النسبة بالتوظيف لتمكين البلديات من القيام بدورها التنموي والخدمي.

ولفت المصري الى اهمية التركيز على تنفيذ المشاريع التنموية في جميع البلديات وذلك بهدف الاعتماد على ذاتها في توفير الموارد المالية وبما يسهم في سد احتياجات المواطنين من الخدمات والتخفيف من العوائق المالية التي تعاني منها.

واشار الى ان التعيينات بيد ديوان الخدمة المدنية، وسيكون ذلك حسب الحاجة والمنافسة للوظائف التي تحتاجها البلديات وفق رؤية واضحة، وان البلديات دمرت في السابق نتيجة هذه الاعداد الكبيرة من التعيينات التي ارهقت كاهل الموازنات لجميع البلديات في المملكة ولا بد من وقفها.

وكشف المصري ان بعض البلديات وصلت الى مرحلة ” الافلاس” بسبب عمليات التوظيف التي جرت فيها ولا بد من وقف هذا النزيف لإنقاذ المجالس البلدية لتصبح قادرة على العطاء وخدمة المجتمعات المحلية.

واشار رئيس بلدية دير الكهف الجديدة زايد السميران الى المديونية الكبيرة وقلة المشاريع والدعم المالي، في مواجهة اعداد اللاجئين السوريين الذي يسكنون خيما عشوائية ما يهدد المنطقة بتلوث بيئي وصحي نتيجة تواجدهم بشكل غير قانوني.

وبين ان 56 منظمة تعنى بشؤون اللاجئين السوريين لم تستفد البلدية منها رغم وجود هذه الاعداد الكبيرة من اللاجئين السوريين بداخل المنطقة، داعيا الى معالجة مشاكل التنظيم ودعم البلدية بالمشاريع التنموية من خلال انشاء مصانع لتوظيف ابناء المنطقة والحد من البطالة والفقر التي تعاني منها المناطق البعيدة في البادية.

وقال رئيس بلدية ام القطين المكيفتة سامي العظامات ان المشكلة الابرز في المنطقة تتثمل بمشروع التف البركاني الذي لم يدر على ابناء المنطقة اي فائدة، داعيا الى وقف العقد لان ابناء المنطقة يشكون من ذلك ولا مبرر لوجود مثل هذه الاستثمار.

وطالب المواطنون بدعم عمال الوطن وتنفيذ الخدمات وتعبيد الطرق وزيادة الاليات والضاغطات والحاويات وتوزيعها على المناطق بعدالة.

وفي ختام الجولة التي رافقه فيها مساعد امين عام الوزارة لشؤون البلديات عايد زيادات ومتصرف لواء البادية الشمالية احمد حياصات ومدير دائرة العلاقات العامة والاعلام في الوزارة عباس هميسات اجاب الوزير على استفسارات المواطنين.