المعايطة : البادية الأردنية ركن من أركان الهوية الوطنية

2013 02 09
2013 02 09

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام ووزير الثقافة سميح المعايطة أن البادية الأردنية ركن من أركان الهوية الوطنية، وإحدى التعابير الأصيلة عن ثقافة مجتمعنا وقيمه ومنطلقاته السياسية والاجتماعية والحضارية، وهي بالتالي ليست مساحة في الجغرافيا الأردنية فقط.

  وأضاف المعايطة خلال لقائه اليوم السبت رؤساء الهيئات الثقافية في البادية الأردنية في مركز شابات القطرانة أن الفعل الثقافي يجب أن ينسجم مع أولويات المجتمع، وأن لا يكون معزولا عنها وينحصر في دور العاملين فيه.

  وأكد أن حماية الدولة تتم من خلال نسيج داخلي قوي ومتماسك، مشيرا إلى أن الثقافة قادرة على صناعة قيم العلاقة السامية التي تترفع عن كل ما هو غير ايجابي.

  وقال أن “علاقة الإنسان مع وطنه يجب أن تقوم على القيم وليس المنافع”،ورأى أن من أهم واجبات أهل الثقافة توسيع دائرة الرشد والعقلانية في الخطاب والممارسة لأن نقيض ذلك التطرف والانفعال.

  ودعا المعايطة إلى أن يكون الفعل الفكري والإبداعي معززا للمفهوم الحقيقي للمواطنة، وان يبنى بما ينسجم مع فكر الإصلاح وأولويات الدولة، وبما يقوي قدرتها على مواجهة التحديات الداخلية والخارجية.

  وأضاف المعايطة ان الثقافة يجب ان تبنى على خطاب راشد وموضوعي، وان تكون الاولوية للفعل الثقافي في المحافظات، وخاصة البادية الاردنية التي لها ميزة تراثية وثقافية.

  واشار إلى ان الوزارة ستقدم دعما ماليا بقيمة500 دينار لكل هيئة ثقافية تقدم نشاطا ثقافيا في مناطق البادية الاردنية، معلنا تبرع الوزارة بالف كتاب هدية إلى مركزي شابات وشباب لواء القطرانة، والنادي الرياضي في اللواء.

  وطالب رؤساء الفعاليات الثقافية في البادية الاردنية بدعم الهيئات الثقافية بمختلف مسمياتها، لافتين إلى اهمال الحكومات المتعاقبة للفعل الثقافي في البادية الاردنية الامر الذي انعكس سلبا على الشباب وتوجههم لثقافات وعادات لا تنتمي للتراث والثقافة الاردنية البدوية.

  وطالبوا بضرورة الاهتمام بالأدب الشعبي في البادية الاردنية، وتقديم الدعم الكافي للجمعيات والمنتديات الثقافية والاجتماعية، ومخاطبة الشركات الكبرى العاملة في مناطق البادية للمساهمة في تقديم هذا الدعم لتستطيع هذه الهيئات القيام بنشاطاتها الرامية إلى تفعيل الحراك الثقافي في المحافظات، وبدعم المهرجانات الثقافية التي تقام في البوادي الاردنية وتوحيدها في مهرجان عام يوحد جهودها.

  وفي نهاية اللقاء وعد الوزير بدراسة اقتراح رؤساء الهيئات الثقافية بإقامة مهرجان عام للبادية الاردنية، يقام كل عام ،داعيا إلى وضع تصور لهذا الاقتراح ليصار إلى تنفيذه على ارض الواقع في المستقبل القريب.