المعرض الدولي الأول للمقاولات مطلع حزيران المقبل

2015 03 22
2015 03 22
2

* يقام لأول مرة في الشرق الأوسط و شمال افريقيا

* توقيع مذكرات تفاهم بين اتحاد المقاولين العرب و” المقاولين” و مستثمري الإسكان”

* الحمادي : نعمل على ترويج ودعم قطاع المقاولات العربي وعرض الفرص الاستثمارية المتاحة

* العواملة : تعزيز تبادل المعرفة والاستفادة من الخبرات والمعلومات أردنيا وعربيا

* الطراونة يؤكد دعم النقابة الكامل لإنجاح إقامة المعرض في دورته الأولى

* الطباع : يؤكد اهمية المعرض بالتعريف بالمهندس الاردني

صراحة نيوز – اعلن رئيس اتحاد المقاولين العرب فهد الحمادي ان المعرض الدولي الأول للمقاولات سيفتتح في الثاني من شهر حزيران المقبل في الاردن ويمتد لثلاثة ايام والذي ينظم بالتعاون مع  نقابة المقاولين الأردنيين وجمعية المستثمرين في قطاع الإسكان الأردني .

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده  بحضور نقيب المقاولين الأردنيين المهندس أحمد الطراونة، ورئيس جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان الاردني كمال العواملة،نائب نقيب المهندس ماجد الطباع .

وبين رئيس اتحاد المقاولين العرب خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في جمعية مستثمري قطاع الإسكان الأردني،ان إقامة المعرض الدولي اﻷول والشامل للمقاولات في الأردن سيعمل على ترويج الصناعات الانشائية ودعم قطاع المقاولات أردنيا وعربيا، إضافة إلى عرض الفرص الاستثمارية المتاحة في هذا القطاع الحيوي والهام.

وأكد الحمادي أن إقامة المعرض تأتي في إطار التعاون والجهود المشتركة بين اتحاد المقاولين العرب وشركائه في الدول العربية واﻷجنبية، وتلبية لتطوير وتحديث الصرح اﻹنشائي الكبير، وزيادة قدراته وإمكانياته وتزويده بأحدث اﻷجهزة والمعدات التي تمكنه من المحافظة على مستواه المتميز ومكانته المرموقة.

وأضاف الحمادي أن العديد من الشركات العربية والدولية أبدت استعدادها للمشاركة في هذا المعرض الهام والذي يقام لأول مرة في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن من المقرر عقد هذا المعرض في عدة دول عربية في العام الجاري والأعوام المقبلة، مشيرا الى أن المعرض سيوفر أرضية مشتركة للجهات المشاركة لتبادل الخبرات التي ستعود بالمنفعة على القطاع العمراني واﻹنشائي في الوطن العربي.

ووقعت على هامش المؤتمر الصحفي مذكرات التفاهم بين اتحاد المقاولين العرب، فهد الحمادي، ونقابة المقاولين الأردنيين وجمعية المستثمرين في قطاع الاسكان الاردني كمال العواملة، بهدف تعزيز علاقات التعاون في قطاعات الانشاءات والمقاولات والإسكان.

وقال رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان الاردني، كمال العواملة، إن توقيع مذكرة التفاهم اليوم مع اتحاد المقاولين العرب، تأتي لارساء علاقات مميزة مع الإتحاد ، ولاتاحة الفرصة أمام مستثمري الاسكان ليكونوا شركاء فاعلين في جميع النشاطات والفعاليات التي يقيمها الاتحاد.

وأضاف العواملة في كلمة ألقاها بعد توقيع مذكرات التفاهم، أن هذا التعاون الثنائي سيفتح المجال أمام الاتحاد للمشاركة في نشاطات الجمعية وفعالياتها، الأمر الذي سيعزز من تبادل المعرفة والاستفادة من الخبرات والمعلومات المتوفرة عند كل طرف، والاطلاع على التجارب المميزة التي حققها أعضاء الاتحاد سواء كانت تجارب فردية أو تجارب اتحادات وطنية .

وبحسب العواملة، ستعمل مذكرات التفاهم على اتاحة القوانين والتشريعات المعمول بها في قطاعات الانشاءات والمقاولات والاسكان للاستفادة منها، وتنظيم اللقاءات المشتركة وتبادل الزيارات، مشيرا الى هدف المذكرات فتح المجالات أمام أعضاء الجمعية وأعضاء الاتحاد للاطلاع على تجارب ومعارف الأخرين والاستفادة منها والعمل حسب التجارب الناجحة .

من جانبه، أعرب نقيب المقاولين م.احمد يوسف الطراونة، عن شكره وتقديره لجهود رئيس اتحاد المقاولين العرب على رفع جاهزية الاتحاد باتجاه تحسين العلاقات العربية العربية في مجال المقاولات والاستثمارات العقارية، ورفع درجة التمثيل الاقتصادي بين الدول الاعضاء في الاتحاد ، وعلاقة الاتحاد مع الهيئات العربية و الدولية ذات العلاقة اضافة الى بناء علاقات تعاون مشترك وفاعل بين نقابة المقاولين وأعضاء الاتحاد التي تصب في موضوع التكامل الاقتصادي العربي، وتشجيع تبادل الخبرات و الكفاءات و الائتلافات بين المقاولين الاردنيين و نظرائهم في الدول العربية من اعضاء الاتحاد.

وفيما يتعلق بمذكرة التفاهم التي تم توقيعها اليوم بين الاتحاد و النقابة اكد الطراونة على إنجاح هذا الملف الهام وتفعيل بنود مذكرة التفاهم خدمة لمصالح الطرفين ووضعها موضع التنفيذ، وتعميم تطبيق هذه المذكرة على اعضاء الاتحاد،منوها الى اهمية المعرض الدولي الاول و الشامل للمقاولات الذي ينظمه الاتحاد ويحتضنه الاردن في دورته الاولى في حزيران المقبل، و استعداد النقابة لدعم هذا المعرض و تقديم كل ما هو مطلوب لانجاحه.

نائب نقيب المهندسين المهندس ماجد الطباع أكد في كلمته اعتزاز النقابة للشراكة ما بين اتحاد المقاولين العرب و الجهات المعنية في قطاع المقاولات و الانشاءات في الأردن و التي تعمل على التعريف بالمهندس الأردني و امكانياته و قدراته حيث يبلغ عدد المهندسين الأردنيين 120 ألف مهندس و هذا يشكل تحدي و نقطة قوى في القطاع الهندسي ، مؤكدا مباركة ودعم النقابة لأقامة هذا المعرض.

نبذة عن اتحاد المقاولين العرب

تأسس اتحاد المقاولين العرب فى السابع والعشرين من تشرين الأول (اكتوبر) عام 1983 بهدف قيادة المقاولات العربية فى اطار تكاملي وفق رؤية تعزز اواصر التعاون العربى المشترك فى قطاع من اهم القطاعات الاقتصادية حيث يستوعبها ما يقارب من 60% من استثمارات التنمية و30% من الايدي العاملة ويساهم بنسبة 33% من الناتج المحلي الاجمالي.

و جاء انشاء الاتحاد تعبيرا عن تطلعات واحلام القائمين على قطاع المقاولات العربية والارتقاء بقدرتها وتوفير المناخ الداعم والمشجع لمشاركتها فى تنفيذ كافة المشاريع التنموية العربية والحد من حركة ونشاط شركات المقاولات الاجنبية التى ظلت لفترة طويلة تستحوذ على النصيب الاوفر من عقود تنفيذ الاستثمارات العربية رغم توافر الخبرات والتجارب الثرية لدى شركات المقاولات العربية ، وتولي الرئاسة الحالية للاتحاد جهودا كبيرة لتطوير دور الاتحاد لخدمة قطاع المقاولات و الانشاءات.

نبذة عن نقابة المقاولين

تأسست النقابة عام 1972 حيث يقع مركزها الرئيسي في عمان ولها فروع في محافظات المملكة وتشارك النقابة في جميع الانشطة المتعلقة بالانشاءات داخل وخارج المملكة وهي عضو فاعل ومؤسس في اتحاد المقاولين العرب واتحاد مقاولي الدول الاسلامية وتشارك في اجتماعات البنك الدولي والكونفدرالية الدولية للمقاولين .

وتفخر النقابة بانها احتضنت العديد من المؤتمرات والندوات وورشات العمل التي تتعلق بقطاع الانشاءات بمشاركات محلية وعربية ودولية بالاضافة الى المشاركة الفاعلة على الصعيد المحلي والعربي والدولي كافة النشاطات الفنية والإقتصادية والعلمية .

و حصلت النقابة على وسام الكوكب الأردني من الدرجة الأولى عام 1995م نظراً لما تمثله هذه النقابة من أهمية متميزة في الإقتصاد الوطني ومساهمتها الفاعلة في دفع عجلة التنمية الإقتصادية والإجتماعية في الأردن .

نبذة عن جمعية مستثمرين قطاع الاسكان الاردني

أسست جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان الاردني في العام 1988 حيث بلغ عدد الاعضاء في العام 2014 نحو 2700 عضوا عاملا وهم يمثلون ما نسبته (80%) من العاملين في هذا القطاع، يدير هذه الجمعية مجلس ادارة مؤلف من رئيس وثمانية اعضاء تنتخبهم الهيئة العامة لمدة ثلاث سنوات من بين الاعضاء العاملين فيها ويتم انتخاب اعضاء المجلس بالاقتراع السري.

و تهدف الجمعية الى تحقيق رسالتها في رعاية العاملين و ايجاد علاقات مميزة مع جميع الاعضاء و التواصل معهم و العمل بروح الفريق الواحد لتلبية احتياجاتهم و تحقيق التكامل مع الجهات ذات العلاقة.

نبذة عن نقابة المهندسين الأردنيين

تقف نقابة المهندسين الأردنيين في مقدمة النقابات المهنية من حيث العدد والإمكانات وهي تشكل أكثر من نصف أعداد النقابيين ، وتلعب دوراً محورياً في العمل العام نقابياً ومهنياً ووطنياً لإيصال رسالتها تجاه المهندس والمجتمع وفق رؤية واضحة تهدف إلى تنظيم وتطوير مهنة الهندسة والإرتقاء بالأعضاء مهنياً وعلمياً واجتماعياً واقتصادياً خدمة للمجتمع والوطن والأمة .