المغرب : تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين وإرسالهم إلى سوريا والعراق

2015 07 28
2015 07 28
تفكيك خلية في المغرب تجند شبانا للقاعدة
تفكيك خلية في المغرب تجند شبانا للقاعدة

صراحة نيوز – أفادت وزارة الداخلية المغربية، اليوم الثلاثاء، أن قوات الأمن المغربية تمكنت من تفكيك شبكة إرهابية من عشرة أفراد، مؤكدة أنهم ينشطون في مجال تجنيد واستقطاب مقاتلين مغاربة، بقصد الالتحاق بصفوف عصابة داعش الإرهابية في سوريا والعراق.

وأضافت الداخلية المغربية أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني المغربي، تمكن اليوم من التصدي للتهديدات الإرهابية وتفكيك هذه الشبكة، وأن التحريات الدقيقة كشفت الأجندة التخريبية لعصابة داعش، الرامية لتوسيع رقعة عملياته.

وبحسب البيان فإن “البحث والتتبع أثبت أن بعض أفراد هذه الخلية على دراية واسعة في صناعة المتفجرات والعبوات الناسفة”، وبأنه سيتم تقديم المشتبه فيهم إلى العدالة، فور انتهاء البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

من جانب آخر ، كشف وزير الداخلية المغربي محمد حصاد عن مقتل 286 مغربيا في العامين الأخيرين بعد انضمامهم إلى تنظيمات متشددة خاصة في سوريا والعراق.

وأضاف حصاد في تصريحات صحفية أمس، أن عدد المغربيين الذين انضموا إلى تنظيمات إرهابية خلال الفترة المذكورة يقدر بـ1350. واشار الى إنه ومنذ عام 2013 تمكنت الوحدات الأمنية المغربية من تفكيك أكثر من 30 شبكة إرهابية كان عدد كبير منها يقوم بالتجنيد، كما تم تفكيك 12 شبكة في الأشهر الـستة الأخيرة. وحذر الوزير من خطر وقوع هجمات إرهابية على الأراضي المغربية، مؤكدا أن السلطات تعزز إجراءاتها الأمنية حتى لا يتحول هذا الخطر إلى أفعال.