الملتقى البحري العربي يوصي بالتكامل العربي البحري

2015 02 28
2015 02 28

2صراحة نيوز – اوصى الملتقى البحري العربي الأول في ختام اعماله اخيرا في عمان بوضع استراتيجية بحرية عربية تعتمد التكامل كبديل للتنافس خاصة بين المناطق الاقتصادية الخاصة والحرة العربية، وأن تتناغم هذه الاستراتيجية مع خطط التنمية الاقتصادية المستدامة والشاملة.

وتهدف الاستراتيجية البحرية الى زيادة حجم التجارة العربية ورفع مساهمتها في نقل التجارة العالمية وتطوير الأساطيل البحرية العربية، والتوسع بإنشاء شركات ملاحية اقليمية، وتشجيع الاندماجات والتحالفات للكيانات الملاحية القائمة.

كما اوصى، بحسب بيان له اليوم السبت، بوضع استراتيجية عربية لتطوير الأساطيل البحرية، تتناغم مع خطط التنمية الاقتصادية المستدامة والشاملة، لتتمكن من نقل تجارتها الخارجية والمساهمة في نقل التجارة العالمية.

واوصى كذلك بتبني الحكومات العربية للسياسات الاقتصادية التي تشجع القطاع الخاص على تملك السفن وادارتها كمنح اسعار فائدة تفضيلية وضمان حكومي للقروض الخاصة بتملك السفن ومنح اعفاءات ضريبية وجمركية وذلك اقتداء بالتجارب العالمية.

ودعا الى وضع آلية لتدريب طلاب النقل البحري في الشركات الملاحية العربية والعمل على توفير فرص عمل لهم، والاهتمام بتطوير التعليم البحري ليتوافق مع أحدث المعايير الدولية.

وشدد الملتقى على ضرورة تشجيع الاندماجات بين الشركات الملاحية العربية اذ لا مجال للكيانات الصغيرة في ظل العولمة ومنافسة الشركات الدولية الكبرى, إضافة الى تشجيع انشاء شركات ملاحية اقليمية على غرار الجسر العربي للملاحة وشركة الملاحة العربية المتحدة.

وتضمنت التوصيات تطوير الموانئ العربية ورفدها بمراكز لوجستية تولد قيمة مضافة للسلع التي تمر عبرها وتسهم في زيادة عوائد الموانئ, وتبني الموانئ العربية لاستراتيجية التكامل بديلاً للتنافس.

واكدت التوصيات اهمية ربط الموانئ البحرية بشبكة الطرق والسكك الحديد والمطارات لرفع كفاءة الموانئ باعتماد النقل متعدد الوسائط, وتطبيق اجراءات تسهيل التجارة والنافذة الواحدة لتقليل زمن الافراج وتكلفته, واجراء دراسات لتحديد المزايا النسبية للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة العربية حتى يمكن عمل تكاملات فيما بينهم.

ودعا الملتقى الدول العربية الى التوقيع على اتفاقية النقل الدولي متعدد الوسائط.

وتم الاتفاق خلال الملتقى الذي عقد اخيرا بعمان تحت عنوان “نحو استراتيجية عربية للنقل البحري” إنشاء سكرتارية دائمة للملتقى تقوم برفع التوصيات السابقة ومتابعة تنفيذها وذلك للجهات المعنية ومنها القمة العربية الاقتصادية في شرم الشيخ.