الملقي: خطة تطويرية لمنطقة الحفاير

2016 01 30
2016 01 31

downloadالعقبة – صراحة نيوز – قرر مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة تكليف شركة تطوير العقبة الذراع التنفيذي للسلطة بإجراء دراسة حول الأثر المروري على طول الواجهة البحرية لكامل منطقة ” الحفاير ” المحاذية للشاطئ الأوسط الذي يعد متنفسا بحريا هاما للعقبة وسكانها وزوارها .

وأوضح رئيس المجلس الدكتور هاني الملقي إن شركة التطوير ستقوم بدراسة الأثر البيئي للرؤية الحضرية المستقبلية لمنطقة ” الحفاير” مثلما ستعد دراسة شاملة تتعلق بوضع البنية التحتية لكامل المنطقة، ومعرفة مدى قدرتها على استيعاب الرؤية الجديدة للمنطقة وحاجات التحديث المستقبلية لها .

وأشار إلى أن المجلس قرر نقل ملكية عدد من قطع أراض في منطقة الحفاير تعود ملكيتها لسلطة المنطقة الخاصة إلى ملكية شركة تطوير العقبة للعمل على إقامة وإنشاء مواقف سيارات متعددة الطوابق لخدمة حركة السير والحد من الأزمات المرورية التي تشهدها تلك المنطقة الحيوية خاصة في أوقات الذروة .

وبين أن المجلس قرر تكليف محامي السلطة بإقامة دعاوى حقوقية لدى محكمة صلح حقوق العقبة لإزالة الشيوع في جميع قطع الأراضي ذات الملكية المشتركة ما بين السلطة والغير في كامل منطقة الحفاير ليتسنى للسلطة البدء بتنفيذ الخطط التطويرية المناسبة للمنطقة وتمكين المواطنين من استغلال قطع أراضيهم وإزالة كافة العوائق التي تعترض تطويرها بما يعود بالنفع عليهم .

وقال الدكتور الملقي إن تطوير هذه المنطقة كان أحد التحديات الكبيرة التي واجهت السلطة منذ تأسيسها، وأن عمليات التطوير التي طالتها لم تكن دون مستوى الطموح، مشيرا إلى أن الشاطئ الأوسط خضع لعمليات تأهيل واسعة النطاق، من ضمنها توفير ممرات مشاة على الشاطئ بطرق هندسية تناسب المكان وطبيعته، إلى جانب توفير وحدات خدمات مختلفة.

ولفت إلى أن المنطقة المحاذية للشاطئ، وهي منطقة الحفاير ستخضع إلى إعادة تأهيل لتقديم لوحة جمالية عامة للمكان تستجيب لمتطلبات الاستجمام والسياحة المحلية بما يعود بالنفع على ملاك الأراضي في تلك المنطقة .

بترا