الملقي في مدينة الحسين بن عبدالله الصناعية

2016 07 22
2016 07 22

cfالكرك – صراحة نيوز – أكد رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي أهمية تمتين العلاقة التشاركية بين القطاع العام والخاص للنهوض بالقطاعات الاقتصادية والصناعية التي تلعب دورا كبيرا في تنمية الاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل للمتعطلين وجذب الاستثمارات.

وقال خلال لقائه اليوم الجمعة بالمستثمرين واصحاب المصانع في مدينة الحسين بن عبدالله الصناعية في محافظة الكرك بحضور عدد من الوزراء ومحافظ الكرك ورئيس بلديتها وعدد من المسؤولين، ان هذ الزيارة جاءت للاطلاع عن كثب على المشاريع الاستثمارية والصناعية في مدينة الحسين بن عبدالله الصناعية وتدارس المعوقات والمشاكل التي يعاني منها القطاع الصناعي وتبسيط الاجراءات لتشجيع الاستثمار في هذه المدينة التي يزيد عمرها على 16 عاما وتشهد حجم استثمارات وانجازات كبيرين.

واضاف ان عوائد الاستثمار في هذه المدينة يزيد على غيرها من المدن الصناعية في مجال صناعة الاقمشة والملابس ونوعيتها وما توفره من فرص العمل لابناء المحافظة، ما يتطلب تكثيف الجهود في مجال التدريب والتشغيل من قبل مؤسسات التدريب بالتشارك مع اصحاب المصانع لاستيعاب مزيد من العمالة الاردنية في مصانعها المتواجده لافتا الى ان الحكومة ستساهم في عملية التدريب والتاهيل في المناطق التي تتواجد فيها المدن الصناعية.

واشار الى ان الحكومة وقعت اتفاقية مع الاتحاد الاوروبي بخصوص شهادات المنشأ الذي جاء بجهد جلالة الملك عبدالله الثاني في مؤتمر لندن الامر الذي يتطلب ان يكون لدينا برامج تسويقية مدروسة مابين الصناعة والتجارة ومؤسساتها للاستفاده من مزايا البرامج مع الاتحاد الاوروبي الذي سيكون فيها المنتج الاردني منافسا في الاسواق الاوروبية مبينا ان مدينة الكرك الصناعية احدى المدن الداخلة في برامج التسويق والمزايا في برامج التجارة مع الاتحاد الاوروبي الذي يميل في الميزان التجاري لصالح الاتحاد الاوروبي.

واشار الى انه خلال العشرة سنوات المقبلة يجب ان نرتقي بالصناعة الاردنية لنكون قادرين على التنافس بموجب اتفاقية الشراكة الاردنية الاوروبية الذي يميل فيها الميزان التجاري لصالح الاوروبيين لافتا الى اننا نتطلع الى تطوير المنتج الصناعي ابتداءا من الصناعات في مدينة الكرك الصناعية الذي سيعمل على زيادة فرص العمل من خلال دور وزارة العمل وصندوق التنمية والتشغيل وصندوق تنمية المحافظات الذي يجب ان يكون لهم دور كبير و فاعل في تشغيل المتعطلين .

واوضح الملقي ان تطبيق اللامركزية في المحافظات سيعمل على احداث نقلة نوعية في تحسين مستوى الخدمات في المحافظات من خلال ابنائها الذين سيعملون على اعداد موازناتها وادراج مشاريعها حسب مايرونها ذات اولوية وسيتحملون المسؤولية الكاملة في تاخر انجازها لافتا الى ان ديوان الخدمة المدنية والحكومة ل اتتحمل الاعداد الكبيرة من الباحثين عن العمل ولابد من الاقبال على فرص العمل المتوفرة بالقطاع الخاص والتخلي عن ثقافة العيب في ممارسة الاعمال المتوفرة لدى القطاع الخاص.

كما تفقد رئيس الوزراء الطريق الصحراوي واستمع الى ايجاز من وزير الاشغال حول سير العمل لاجراء المعالجات الضرورية اللازمة في الطريق ومن حفر ومطبات ومعالجة المناطق الاكثر تضررا.

وكان رئيس الوزراء وجه خلال جلسة مجلس الوزراء الاخيرة باجراء صيانة عاجلة وفورية للطريق الصحراوي على ان يتم الانتهاء من هذه المعالجة خلال 4 اسابيع.

واستمع رئيس الوزراء والفريق الوزاري المرافق الى ملاحظات عدد من المستثمرين المتعلق بمنحهم اعفاءات ومزايا وقروض ميسرة لتطوير صناعاتهم وصيانة الطريق الصحراوي وتاهيل وتدريب المتعطلين عن العمل للاقبال على فرص العمل المتوفرة في مصانع مدينة الحسين بن عبدالله الصناعي في الكرك.

وبين وزير الاشغال المهندس سامي هلسة انه تم المباشرة بترقيع الطريق الصحراوي لحين لبدء بتاهيل الطريق بقيمة 170 مليون دينار وبطول 220 كيلو متر وذلك بتمويل من المنح المتوفرة ومن خلال ائتلاف الشركات الاردنية السعودية المتوقع ان تباشر عملها خلال الاشهر الثلاثة المقبلة.

وردا على سؤال حول ايقاف العمل بقرار تخفيض رسوم البيع وضريبة بيع العقار، قال وزير المالية عمر ملحس ان سبب الايقاف كان بسبب انتهاء مدته وعدم الاقبال عليه من المواطنين على ان يعاد النظر في القرار لاحقا.

واجاب وزير الاشغال والداخلية والمالية والعمل والنقل على مطالب المستثمرين ورؤساء الغرف التجارية والمزارعين بشان الخدمات المتعلقة بوزارتهم والعمل على تشغيل مجمع السفريات واعفاءات العقارات ودعم القطاع الزراعي وفتح مصنع رب البندورة في الاغوار الجنوبي ورفد مستشفى الكرك الحكومي بالاحتصاصات الطبية.

وعرض رئيس مجلس ادارة شركة المدن الصناعية الاردنية الدكتور علي المدادحة ان رؤية الخطة التنموية للشركة حتى عام 2025 استجابة للاوراق النقاشية والرسالة الملكية السامية للحكومة التي تحظى باهمية عالية وقادرة على تحفيز النمو والتنمية وخلق فرص عمل من خلال الصناعات الهندسية والانشاءات وان المدن الصناعية هي الحاضنة لهذه الاستثمارات بما فيها الصناعات المختلفة لاعتبارها مناطق تنموية متكاملة قادرة على رعاية واحتضان وتحفيز الاستثمارات.

وقال المدادحة لقد ارتفع عدد الايدي العاملة في المدن الصناعية الاردنية من 20 الفا عام 1999 الى 46 الفا عام 2015 بنسبة نمو سنوي 3ر14% وحجم الاستثمار من 1039 مليون دينار الى 2440 مليون دينار بنسبة معدل نمو سنوي 6ر14% لنفس الفترة المقارنة.

واضاف “وفور انشاء وادارة المدن الصناعية الجديدة في الطفيلة ومادبا والبلقاء وجرش، بادرت الشركة بتنفيذ المرحلة الاولى منها بكلفة 35 مليون دينار بمنحة من الصندوق السعودي للتنمية للسنوات 2015و2017 وباشراف وزارة الاشغال العامة والاسكان والمرحلة الثانية ستبدا في عام 2019 ولغاية 2021 من الايرادات الذاتية للشركة وبكلفة 25 مليون دينار”.

كما تعكف الشركة حاليا على انشاء مدينة عجلون السياحية التنموية وتوقيع مذكرة تفاهم مابين الشركة ومؤسسة الضمان الاجتماعي ونقابة المهندسين الاردنيين لانشاء مشروع سياحي في المدينة بمساحة 420 دونما وان العمل جار على اكمال المعاملات المتعلقة بانشاء مدينة الزرقاء الصناعية وحال انجاز كافة المدن الصناعية في محافظات المملكة حسب الخطة العشرية لعام 2025 يتوقع ان يبلغ عدد القوى العاملة 80 الف عامل وعدد المصانع 1600 مصنع وارتفاع حجم الاستثمار الى 4 مليارات دينار.

وقدم مدير مدينة الحسين بن عبدالله الصناعية في الكرك عبد الحليم القرالة شرحا عن المدينة حيث بين ان نسبة الاشغال في المدينة من اراضي ومباني مباعة ومؤجرة 75% وتحتضن حاليا 27 مشروعا صناعيا بحجم استثمار كلي بلغ 44 مليون دينار اردني توزعت على قطاعات الصناعية الغذائية والنسيجية والكيماويه والبلاستيكية والانشائية والدوائية التي وفرت حوالي 4062 فرصة عمل .

وكان رئيس البلدية المهندس محمد المعايطة ورئيس غرفة تجارة الكرك والمزار الجنوبي قد استعرضوا مطالب ابناء المحافظة بمعالجة الاختناقات المرورية في مدينة الكرك وصيانة الطريق الصحراوي والاهتمام بشبكة الطرق الداخلية والنافذة.

واوعز رئيس الوزراء خلال الجولة التي قام بها بمرافقة محافظ الكرك والوفد الوزاري لمجمع السفريات الجديد الذي تم تنفيذه بكلفة 4 مليون دينار، العمل على تشغيله، كما زار مجمع الدوائر الحكومية في ضاحية المرج واطلع على المشروع الذي تنفذه مؤسسة اعمار الكرك.