الملقي : ميناء الحاويات يعمل بنسبة 90% وقضية تأخير المناولة مبالغ فيها

2015 06 20
2015 06 20

19736461475549b28753d44663952412صراحة نيوز – أكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور هاني الملقي عدم وجود اي تكدس للحاويات في ميناء حاويات العقبة وان الميناء يعمل بنسبة 90 بالمائة من طاقته الاستيعابية وان نسبة الصادرات ارتفعت بنسبة 46 بالمائة.

واوضح ان هناك 490 حاوية مواد غذائية لتجار محليين منها 220 حاوية جاهزة وبانتظار تسلمها من أصحابها فيما 270 حاوية قيد الإجراءات الاعتيادية والمتمثلة بالفحوصات اللازمة من قبل الجمارك والمواصفات والمقاييس والغذاء والدواء ولم يمض على انتظارها في الميناء الا اربعة ايام وهي في طريقها للخروج من الميناء علما إن مدة انتظار الحاويات الطبيعي داخل الميناء هي 7 ايام.

جاء ذلك خلال متابعة الملقي بحضور محافظ العقبة فواز ارشيدات سير العمل في ميناء حاويات العقبة وشركة نافذ للخدمات اللوجستية في منطقة الراشدية 30 كلم شمال شرق العقبة.

واكد الملقي ان حاويات المواد الغذائية تعطى اولوية في تسريع الاجراءات نظرا لحساسية المواد الغذائية فيها واستجابة لحاجة الاسواق والتجار والمواطنين في شهر رمضان المبارك.

وقال الملقي ان منظومة النقل هي سلسلة من الاجراءات والمراحل التي تتأثر وتؤثر ببعضها البعض تبدأ من ميناء التصدير مرورا بالشحن البحري ثم المناولة في ميناء الاستيراد والمعاينة والفحص الجمركي والمواصفات والغذائي وانتهاء بالوصول الى مقاصد البضائع النهائية للمستهلكين، موضحا ان اي خلل يطرأ في اي من هذه المراحل او تباطؤ ينعكس على مجمل عمل المنظومة التي عادة ما تكون قوتها في اضعف حلقة فيها.

وشدد الملقي الذي التقي ادارة شركة ميناء حاويات العقبة وادارة شركة نافذ للخدمات اللوجستية في العقبة ان اجراءات اتخذت من قبل الجمارك العامة للتخفيف من عدد الحاويات التي تطلب للاجراءات والفحص بشرط الا يكون ذلك على حساب جودة وصلاحية محتوياتها وان مصلحة المواطن وسلامة امنه الغذائي فوق كل الاعتبارات.

واكد ان هناك جملة اتفاقات وتفاهمات تفضي الى تسريع وتيرة العمل في مختلف سلسلة النقل والتزويد تشمل الجمارك والمواصفات والمقاييس والغذاء والدواء والزراعة لتسريع اجراء ات المعاينة والفحص وعدم تأخير اي حاوية الامر الذي يسهم في تمكين ميناء الحاويات من الحفاظ على قدرته التشغيلية وكفاءته التنافسية.

وطمأن الملقي تجار المواد الغذائية والالبسة مشيرا الى ان بضائعهم ستخرج من الميناء في الوقت المناسب وبدون تأخير اومعيقات، معتبرا ان قضية التأخير قضية مبالغ فيها تماما وليست بالحجم الذي يقول عنه البعض وان مناولة ميناء الحاويات وقدرته التي تصل الى 800 حاوية يوميا هو معدل طبيعي.

من جانبه قال محافظ العقبة فواز ارشيدات انه لا يوجد اي مبررات للاضراب في ميناء حاويات العقبة وقد انتهى كل شيء بهذا الخصوص وان اعمال الميناء تسير بالاتجاه الصحيح ولا يوجد ابطاء لحجم المناولة وسير العمل.

بدوره قال مدير المشاريع في شركة ميناء حاويات العقبة المهندس خليل ابو الهوى ان عمال وموظفي ميناء الحاويات يعملون باعلى درجات الاحساس بالمسؤولية الوطنية وان النقابة العامة للعاملين في الموانيء تتابع سير العمل مع ادارة الميناء بكل مسؤولية.

واستمع الملقي الى ايجاز من ادارة ميناء حاويات العقبة وايجاز مماثل من ادارة موقع شركة نافذ للخدمات اللوجستية التي تتولى عملية تنظيم دخول وخروج الشاحنات من والى الموانئ الاردنية، ودعا الى ضرورة ايجاد مسارب مخصصة لسيارات الشحن المسربة الى ميناء الحاويات.