الملقي يزور الاحوال المدنية ويدعو للتسهيل على المواطنين

2016 06 13
2016 06 13

ghصراحة نيوز – اكد رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي خلال زيارته اليوم الاثنين الى دائرة الاحوال المدنية والجوازات اهمية اتخاذ المزيد من الاجراءات الكفيلة بالتسهيل على المواطنين ومراجعي الدائرة والتخفيف عليهم .

ولفت الملقي خلال لقائه مدير عام دائرة الاحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات وكبار موظفي الدائرة وبحضور وزراء الداخلية سلامه حماد والشؤون السياسية والبرلمانية / وزير الدولة موسى المعايطة والدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني وتطوير القطاع العام ياسرة غوشة الى ان دائرة الاحوال المدنية ستكون من اوائل المؤسسات التي ستتم دراسة الاجراءات المتبعة فيها لجهة تقييمها ومراجعتها بحيث يتم الابقاء على الاجراءات الضرورية فقط والاستغناء عن أي اجراءات غير ضرورية تخفيفا على المواطنين والمراجعين .

ودعا الملقي , الاحوال المدنية والجوازات الى التواصل مع المراجعين الذين تحتاج معاملاتهم الى وقت اطول ولا يتم انجازها في نفس اللحظة والاتصال بهم عبر رسائل نصية لإبلاغهم عن موعد انجازها تخفيفا على المواطنين وحفاظا على وقتهم،مؤكدا ان المعاملات يتم انجازها في دائرة الاحوال المدنية والجوازات وعدم مراجعة الدوائر الاخرى الا في الحالات الوجوبية .

وشدد الملقي على اهمية العمل بشكل مكثف من اجل انجاز معاملات المغتربين والتيسير عليهم الذين يتواجد قسم كبير منهم في فصل الصيف مثلما اكد ضرورة ان تكون الاستجابة بأسرع ما يمكن للمعاملات التي تأتي من السفارات الاردنية في الخارج سواء ما يتعلق بتجديد جوازات سفر او أي وثيقة اخرى .

كما اكد ضرورة دعم الهيئة المستقلة للانتخابات بكل الاجراءات التي تحتاجها تحضيرا للانتخابات النيابية المقبلة، لافتا الى ان الحكومة ستوفر كل اشكال الدعم للهيئة لتمكينها من انجاز مهامها وقال ” سنقدم نموذجا حقيقيا يعكس الاصلاح السياسي الذي تم انجازه في المملكة خلال السنوات الماضية”.

واشار الى دور الاحوال المدنية والجوازات في دعم الهيئة المستقلة للانتخابات من خلال تقديم القوائم والاسماء واماكن التواجد .

وقال الملقي ان دائرة الاحوال المدنية والجوازات مؤسسة عريقة لها دور وطني وقومي وهي من اهم الدوائر الخدمية في المملكة التي تحتفظ بالسجلات وبتاريخ الاسر والافراد والعشائر وهي المكان الاكثر زيارة من قبل الاردنيين من بين مؤسسات ودوائر الدولة الخدمية .

وابدى ارتياحه للإجراءات التي تتخذها الدائرة لحفظ الوثائق وارشفتها باعتبارها وثائق تاريخية تعكس الارتباط بالأرض والوطن لافتا الى قرار مجلس الوزراء يوم امس بدعم مشروع الارشفة في دائرة الاحوال المدنية بمبلغ مليوني دينار وذلك بهدف المحافظة على هذه الوثائق وسهولة العودة الى بياناتها معربا عن الامل بسرعة انجاز هذا المشروع .

وكان قطيشات ثمن دعم الحكومة لمشروع الارشفة الالكترونية في الدائرة مؤكدا ان الارشفة الالكترونية لهذه الوثائق عملية غاية في الاهمية لتاريخ الاردن وقال ” هذا ليس ارشيفا وانما مادة قانونية ” .

واشار الى ما انجزته الدائرة خلال السنتين الماضيتين والنشاطات التي قامت بها كمكون للحالة المدنية الاردنية لافتا الى انه تم ربط معلومات قاعدة البيانات الرئيسية للدائرة مع البنوك والمؤسسات العامة والخاصة بربط مباشر بالمعلومات التي تسمح بها الدائرة مؤكدا ان هذا موضوع مهم لتجاوز التزوير بالوثائق فضلا عن اهميته للأنشطة الاقتصادية .

ولفت الى انه تم انجاز شهادات بطاقات تعريفية لأبناء الاردنيات حيث تم صرف حوالي 60 الف شهادة .

واشار قطيشات الى ان الدائرة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ستقوم بالعمل على اصدار البطاقة الذكية ” وهي الان في اخر مراحلها وفي المرحلة التجريبية بين الدائرة والشركة ” .

واكد ان السجل المدني جاهز حاسوبيا ويجري العمل وبشكل حثيث مع الهيئة المستقلة للانتخاب لإصدار الجداول الورقية خلال المدة القانونية التي حددها قانون الانتخاب.

وكان حماد اكد ان دائرة الاحوال المدنية والجوازات تنتظرها اعمال كثيرة خلال الفترة المقبلة سيما طلية التوجيهي الذين سيحتاجون بعد فترة الى اصدار بطاقات شخصية ومعاملات اخرى بالإضافة الى التحضير لإجراء الانتخابات النيابية واعتماد جداول الناخبين والدوائر الانتخابية .

وجال الملقي في اقسام دائرة الاحوال المدنية والجوازات حيث تفقد قسم الملفات الذي يضم ملايين الوثائق حيث قررت الحكومة يوم امس دعم مشروع ارشفة الملفات في الدائرة بمبلغ 2 مليون دينار بهدف المحافظة عليها وعدم تعرضها للتلف .

كما اطلع على استعدادات الدائرة لإصدار البطاقة الذكية حيث تم توفير مكتب مجهز بأجهزة حديثة لإصدار هذه البطاقة خلال الفترة المقبلة .

واعلن قطيشات في تصريح صحفي عقب الزيارة انه وانسجاما مع التوجهات الحكومية الداعية دوما لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وبناء على توجيهات رئيس الوزراء لدى زيارته للدائرة اليوم وايعازه للبدء فورا بإجراءات تسهيلية للمواطنين فقد قررت الدائرة اعتماد الاجراءات التالية :

كل شخص يحمل جواز سفر اردني وله رقم وطني وحاصل على بطاقة شخصية فان تجديد وثائقه وانجاز معاملاته فتتم حصرا في دائرة الاحوال المدنية والجوازات دون اي اجراءات اخرى وخاصة المواطنين الذين يحملون بطاقات جسور صفراء فيتم انجاز معاملاتهم وتجديد وثائقهم في الدائرة ودون الحاجة الى مراجعة اي دائرة اخرى .

اما فيما يتعلق بحملة جوازات السفر المؤقتة ممن يحملون بطاقات الجسور الخضراء فتم التأكيد على ضرورة الاسراع في انجاز معاملاتهم وتقديم افضل الخدمات لهم تخفيفا عليهم وتوفيرا لوقتهم وجهدهم .