الملقي يوعز بتسهيل الاجراءات على المسافرين مع مراعاة الاعتبارات الامنية

2016 08 01
2016 08 01

الدكتور هاني الملقي رئيس الوزراء قام رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي بجولة ميدانية في مطار الملكة علياء الدولي صباح اليوم الاثنين وذلك ضمن الجولات التفقدية الميدانية التي يقوم بها الدكتور الملقي على المؤسسات والمرافق العامة لضمان تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وزائري المملكة.

واطلع رئيس الوزراء خلال الجولة وهي الثانية على مطار الملكة علياء الدولي ورافقه خلالها عدد من الوزراء والمسؤولين على سير العمل في المطار والاجراءات المتبعة في التسهيل على المسافرين .

واكد رئيس الوزراء اهمية تسهيل الاجراءات المتبعة امام حركة المسافرين القادمين والمغادرين مع مراعاة الاعتبارات الامنية وبشكل كامل ودون اي تهاون.

وشدد رئيس الوزراء على ان مطار الملكة علياء الدولي يمثل البوابة الرئيسية للأردن كمركز مهم في المنطقة ووجهة مثالية للمسافرين من رجال أعمال ومستثمرين وسياح ومواطنين على حد سواء.

واطلع الملقي على مشروع توسعة المطار في مرحلته الثانية والذي تم الانتهاء منه ويتضمن اضافة ثمان بوابات اضافية للبوابات التسعة الموجودة حاليا ليصبح عدد البوابات في المطار 17 بوابة .

وتبلغ كلفة المشروع الاجمالية 850 مليون دولار دفعت من قبل المستثمر بالكامل علما بان حصة الحكومة من ايرادات المطار تبلغ 5ر54 بالمائة وهذا يعتبر من افضل ما سجل من استثمار على مستوى العالم لصالح الحكومة بحسب مدير وحدة ادارة المشروع في وزارة النقل عزمي نالشك الذي اشار الى ان البوابات الحالية قادرة على استقبال 10 مليون مسافر سنويا ” وبعد اضافة البوابات الاخرى مستقبلا سيكون المطار مؤهلا لاستقبال 16 مليون مسافر سنويا ” .

كما اطلع رئيس الوزراء على سير العمل بمركز الشحن الجوي وعمليات الشحن الجوي لتصدير المنتجات الزراعية والدوائية والمستوردات الغذائية .

وشدد على ضرورة التسريع في عملية التفتيش بالشكل الذي يحقق انسيابية البضائع الصادرة والواردة مع مراعاة الابعاد الامنية مبديا استعداد الحكومة لتوفير كل ما يلزم ودعم المركز لإنجاز عمله ،لافتا الى اهمية عمل صيانة دورية للأجهزة وبما يكفل استمرارية العمل وانجازه دون تأخير.

وخلال اجتماعه مع ممثلي الجهات العاملة في المطار المدنية والامنية اعرب رئيس الوزراء عن شكره وتقديره للجهود الكبيرة التي تبذلها هذه الاجهزة لضمان حسن سير العمل في المطار .

واكد رئيس الوزراء ان اهمية مطار الملكة علياء الدولي قد تعاظمت كونه اصبح احد منفذين اردنيين بالإضافة الى مطار الملك الحسين الدولي في العقبة لغايات تصدير البضائع والمنتجات الاردنية للخارج نتيجة الاوضاع الاقليمية واغلاق الحدود البرية الامر الذي يضع عبئا اضافيا على الجهات العاملة في المطار مما يستوجب رفع كفاءة العمل والانجاز داعيا الى زيادة عدد الاقشطة المخصصة لحقائب القادمين .

وشدد رئيس الوزراء على ان لا مساومة اطلاقا على المواضيع المتعلقة بالأمن لافتا الى انه لا يمكن الحديث عن سياحة وصادرات ومستوردات اذا لم تتوفر عوامل الامن والامان في المطار وفي المملكة بشكل عام .

واوعز رئيس الوزراء الى وزيري الداخلية والنقل لزيارة المطار خلال اسبوعين لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق على انجازه من تحسينات وخدمات للمسافرين .

ورافق رئيس الوزراء في الجولة وزراء الداخلية سلامه حماد والنقل المهندس يحيى الكسبي والدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني والزراعة الدكتور رضا الخوالدة والسياحة والاثار لينا عناب ومدير عام دائرة الجمارك والمدير العام الرئيس التنفيذي للملكية الاردنية وعدد من المسؤولين .