الملكية الأردنية تطلق نظام الشحن الجوي الالكتروني e-freight

2014 06 30
2014 06 30

أيرباص 310 مخصصة للشحن الجويعمان – صراحة نيوز – 30/6/2014 ، أطلــقت شركة الخطوط الجوية الملكيــة الأردنيــة نظــام الشــحن الجــوي الالكتـرونــي (e-freight) الذي طورته ُ بالتعاون مع شركة CHAMP العالمية المتخصصة بتزويد الأنظمة الحاسوبية في مجال الشحن الجوي، حيثُ يهدف النظام إلى تمكين وكلاء الشحن الأردنيين من إجراء حجوزات الشحن وتنظيم الوثائق الخاصة بها بطريقة ذاتية من خلال الموقع الالكتروني الخاص بالنظام.

ويعتبر النظام الجديد واحداً من أفضل الأنظمة المعلوماتية العالمية في قطاع الشحن الجوي، وهو أحد مبادرات الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) الرامية الى تبسيط وأتمتة اجراءات السفر في مجال صناعة النقل الجوي سواء ما تعلق منها بالركاب او الشحن.

وقال نائب مدير عام الملكية الأردنية لمبيعات وخدمات الشحن الجوي معاذ المجالي أن الملكية الأردنية تولي قطاع الشحن اهتماما خاصا باعتباره المصدر الأساسي الثاني لإيرادات الشركة، مؤكداً حرص الملكية الأردنية على تقديم أفضل الخدمات لعملائها ووكلائها من خلال تطبيق العديد من الأنظمة الالكترونية التي تلبي احتياجاتهم.

ولفت إلى أن جميع اجراءات الشحن التي تطبقها الشركة أصبحت مؤتمتة بالكامل مع تطبيق هذا النظام في مختلف إجراءات الشحن، فضلاً عن أن جميع عمليات التخزين والتوثيق تتم جميعها بطريقة آلية من خلال نظام CargoSpot الالكتروني المتطور الذي ادخلتهُ الملكية الأردنية عام 2009.

وبين أن نظام (e-freight) يسمح لوكلاء الشحن الجوي إمكانية الإطلاع الكترونياً على جداول رحلات شحن الملكية الأردنية واختيار المناسب منها بحسب السعة المتوفرة على الطائرة وكذلك التعرف على المعلومات الخاصة بالشحنات وأسعارها والوثائق المطلوبة لإتمام العملية ، فضلاً عما يُوفره النظام من معلومات ضرورية لشركات مناولة الشحن والمستلمين في بلد المقصد أو المحطات الأخرى.

وأكد المجالي أن النظام سيحسن بشكل لافت جميع إجراءات الشحن في مراحلها المتلاحقة، فضلاً عن رفع سوية الجودة التي سيحققها في عمليات مناولة بضائع الشحن بدقة وسرعة وأمان والتعامل معها بفاعلية وسهولة والتمكن من متابعتها وتسليمها لأصحابها في الوقت المناسب، مبيناً أن الملكية الأردنية تقدم خدمات مناولة الشحن الى العديد من شركات الطيران العاملة في مطار الملكة علياء الدولي.

وأوضح أن النظام من المتوقع ان يزيد حجم مبيعات الشحن على متن طائرات الملكية الأردنية على اعتبار أنهُ يتيح لوكلاء الشحن الجوي إمكانية حجز شحناتهم على مدار الساعة عبر الموقع الإلكتروني    http://ebooking.champ.aero/index.asp?airline_id=JOR     ومن أي مكان في العالم، فضلاً عن التسهيلات التي سيستفيد منها وكلاء الشحن خلال عمليتي التخليص وتسليم البضائع إلى اصحابها، حيثُ يرتبط هذا النظام بشكل متكامل مع الأنظمة الالكترونية المتقدمة المطبقة في دائرة الجمارك العامة الأردنية والجهات المعنية الأخرى في المطار.

وذكر المجالي أن الملكية الأردنية نظمت دورات تدريبية لوكلاء الشحن الجوي المحليين لتعريفهم بكيفية استخدام النظام الجديد واطلاعهم على أبرز الخدمات والتسهيلات التي تقدمها الشركة لهم في هذا المجال لضمان الاستفادة القصوى من التكنولوجيا الحديثة.

ويلعب قطاع الشحن الجوي التابع للملكية الأردنية دوراً هاماً في تعزيز التنمية الاقتصادية الوطنية ودعم الصادرات الأردنية من خضار وفواكه وملابس وأدوية، بالاضافة إلى خدمات البريد السريع، حيث تنقل الملكية الأردنية جميع أنواع البضائع على متن طائرتين مخصصتين للشحن الجوي من طراز ايرباص 310 سعة كل منهما 35 طناً، فضلاً عن السعة المتوفرة على طائرات المسافرين.

وتضم شبكة محطات شحن الملكية الأردنية عشرة وجهات منتظمة التشغيل هي لندن، فينا، أثينا، لارنكا، فرانكفورت، الجزائر بواقع رحلة واحدة أسبوعياً لكل منها، فيما تشغل أربع رحلات أسبوعياً إلى مدينة ماسترخت الهولندية ورحلتين إلى بغداد ورحلتين الى تل أبيب ، كما تسيّر الشركة رحلات عارضة شبه منتظمة إلى كل من إربيل والسليمانية ومدن أخرى في المنطقة والعالم .