الملكية الأردنية تقيم أربع جلسات عمل بمناسبة يوم الجودة العالمي

2015 11 18
2015 11 18
Photo 1صراحة نيوز – أقامت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية أربع جلسات عمل متخصصة بمناسبة الإحتفال بيوم الجودة العالمي الذي صادف الثاني عشر من شهر تشرين الثاني الجاري .

وشارك في جلسات العمل موظفو الملكية الأردنية المعنيون بتوكيد الجودة وعدد من رؤساء الدوائر في الشركة، حيث أكد المساعد التنفيذي لمدير عام الملكية الأردنية لتوكيد الجودة المهندس سامر السمان حرص الملكية الأردنية على الإفادة من المفاهيم الحديثة للجودة في إطار سعي الشركة المتواصل للإرتقاء بالخدمات التي تقدمها لمسافريها وعملائها وتعزيز مكانتها كشركة طيران رائدة في منطقة الشرق الأوسط والعالم .

وقال أن الملكية الأردنية تعمل في قطاع ديناميكي وبيئة عمل متغيرة ذات مستوى عالٍ من التنافسية التي تتطلب السعي الحثيث لترسيخ ثقافة التميز والجودة في جميع مجالات العمل وتطوير الإجراءات التي يتم من خلالها تقديم الخدمة للمسافرين .

وتناولت الجلسة الأولى التي قدمها مدير الأعمال في شركة لويدز المهندس مهند الكايد أنظمة إدارة الجودة العالمية ISO 9000 ومراحل تطورها والفوائد المتحققة من تبنيها، مشيراً إلى المواصفة الجديدة للجودة التي تم إطلاقها مؤخراً ISO9000:2015 ومدى التحسن الذي طرأ عليها لمواكبة المتغيرات الجارية في بيئة الأعمال العالمية والتي من أبرزها إدخال مفهوم إدارة المخاطر إلى هذه المواصفة .

المدير التنفيذي لشركة Benchmark للإستشارات الإدارية المهندس مجد عباسي أكد خلال الجلسة الثانية أهمية أن تُعنى الشركات بوجود إستراتيجيات واضحة المعالم تركز على الجودة وترتبط بثقافة مؤسسية تعمق شعور الموظفين بالتميز وتجعل من العمل مكاناً محفزاً للإبداع وزيادة الإنتاجية، كما استعرض نموذجاً خاصاً في هذا المجال شرح خلاله المستويات الخمسة التي تمر بها الشركات وصولاً إلى مرحلة النضج الكامل والتقدم المنشود في مجال الأنظمة الإدارية .

المدير التنفيذي لقسم قياس رضا المسافرين في دائرة توكيد الجودة في الملكية الأردنية هشام السلايطة بين في الجلسة الثالثة المعايير التي تنتهجها الملكية الأردنية لقياس مدى رضا المسافرين عن الخدمات التي تقدمها الشركة لهم على الأرض وأثناء الرحلات الجوية، مشيراً إلى أن الملكية الأردنية أدخلت العديد من التحسينات على أساليب التعرف على آراء مسافريها ومقترحاتهم، سيما مع استخدام الإستبيانات الإلكترونية على متن الطائرات الحديثة في الأسطول من طراز بوينغ 787 (دريم لاينر) .

وفي الجلسة الأخيرة تحدث نائب رئيس الجامعة الأردنية لشؤون الإستثمار والتطوير الأستاذ الدكتور غالب صويص حول عدد من الموضوعات ذات الصلة بتوكيد الجودة مستعرضاً الأجيال الأربعة في علم الإدارة وكيفية تطور المدارس الإدارية وصولاً إلى الجيل الرابع والحديث الذي يعتمد على التفكير المنظم كوسيلة للإبداع والابتكار .

وأكد الدكتور صويص التأثير الإيجابي لتطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة على أداء الشركات والمؤسسات في القطاعين العام والخاص شارحاً العديد من الأمثلة العملية والحالات الدراسية لتطبيق مفهوم التميز والجودة الشاملة في بيئات الأعمال المختلفة من الولايات المتحدة الأمريكية والأردن .

وخلال جلسات العمل دار حوار بين المشاركين والمحاضرين أجابوا خلاله على الإستفسارات المتعلقة بالجودة، معربين عن تقديرهم للجهود المتواصلة التي تبذلها الملكية الأردنية لتعزيز ثقافة التميز والجودة بين العاملين فيها وبما ينعكس إيجابياً على الأداء العام للشركة حاضراً ومستقبلاً .

Photo 2