الملكية الأردنية توقع اتفاقية قرض تجمع بنكي بقيمة 275 مليون دولار

2016 02 10
2016 02 10

vhصراحة نيوز – أعلنت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية عن التوقيع على اتفاقية قرض تجمع بنكي بقيمة 275 مليون دولار، وقد نجحت هذه الصفقة في إيجاد هيكلية مشتركة تجمع ما بين طريقتي التمويل التقليدي والإسلامي لتلبية متطلبات الملكية الأردنية المختلفة .

  وتم التوقيع مع سبعة بنوك تقع مقراتها في الأردن والامارات العربية المتحدة وقطر وتتضمن كلاً من بنك المشرق (المشرق), والبنك العربي, وبنك الخليج التجاري (الخليجي) ، وبنك دبي الإسلامي، والبنك التجاري/ قطر الذي يعمل بصفة منظم مسؤول منتدب، وبنك الاستثمار العربي الأردني الذي يعمل بصفة منظم مسؤول وبنك الاتحاد بصفة منظم. كما تولى المشرق دور المنسق الحصري المسؤول عن إصدار القرض.

  وستستخدم الملكية الأردنية عائدات التمويل من هذا القرض الذي يمتد لخمس سنوات في إعادة تمويل الديون الحالية على الشركة وتوفير المزيد من سبل الدعم للنمو الإستراتيجي المتواصل وتعزيز خططها على المديين القصير والمتوسط .

  وقد تجاوت قيمة مشاركات البنوك المذكورة المبلغ الذي كان مطلوباً للقرض في البداية، وهو ما يعكس ثقة البنوك والمؤسسات المالية في مكانة الملكية الأردنية بصفتها الناقل الوطني للأردن ووضوح الرؤية المستقبلية للشركة، سيما وهي تطبق محاور خطة الأعمال الرئيسية التي تشكل خارطة الطريق للسنوات القادمة .

  من جهته أوضح رئيس مجلس إدارة الملكية الأردنية سليمان الحافظ أن الشركة نجحت في توقيع اتفاقية هذا القرض المشترك والذي يأتي في إطار عملية التحول الإستراتيجي ورفع رأس المال وإعادة تمويل ديونها بما يمكنها من تنفيذ خططها للنمو والتوسع المدروس سواء على صعيد شبكة الخطوط أو تحديث أسطول الطائرات، لافتاً إلى أن الشركة ستواصل تحديث أسطولها بإدخال المزيد من طائرات البوينغ 787 مع نهاية العام الحالي ضمن خطة موضوعة مسبقاً بعد أن كانت قد أدخلت في العام 2014 خمس طائرات من هذا الطراز المتطور .

  كما عبّر المدير العام الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية الكابتن سليمان عبيدات عن شكره لجميع البنوك المشاركة في القرض، مقدراً حرصها للعمل معاً وإلى جانب الملكية الأردنية لإصدار هذا القرض الذي سيدعم قدرات الملكية الأردنية ويعزز دورها كشركة طيــران رائدة في منطقة الشرق الأوسط، وتوفير المزيد من فرص النجاح لها وتمكينها من تقديــم أفضل الخدمات للمسافرين .

  وأوضح مدير منطقة الأردن البنك العربي وليد السمهوري ان الملكية الاردنية كانت دائما ، وما زالت، احد العملاء البارزين لدى مجموعة البنك العربي وتأتي مشاركتنا في هذا التمويل كمنظمي القرض المسؤولين المنتدبين لتعكس استراتيجية البنك العربي طويلة المدى تجاه دعم عملائنا من الشركات المتميزة وتزويدهم بمجموعة متكاملة من الحلول التمويلية لتلبية احتياجاتهم المختلفة”.

وفي معرض حديثه عن إبرام الاتفاقية، أكد السيد سلمان غولزار، رئيس قسم الأعمال المصرفية للشركات في بنك المشرق قطر قائلاً: “إن نجاح المشرق في إتمام الصفقة في هذه الظروف، إنما يدل، على مدى ثقة جميع الأطراف المشاركة في دعم الشركات القوية ذات السمعة الطيبة العاملة في منطقة الشرق الأوسط في سوق الدَّين الإقليمي والعالمي. ونحن لا نزال ملتزمين بالعمل جنباً إلى جنب مع عملائنا المتميزين من أمثال الملكية الأردنية لتنفيذ حلول مالية مبتكرة تهدف إلى دعم خطط أعمالها، ونود أن نشكر الملكية الأردنية مرة أخرى للثقة التي منحتنا إياها في أن نكون المنظم المسؤول المنتدب، ونحن سعداء أننا توصلنا معاً إلى إبرام هذه الصفقة الهامة”.