الملكية الأردنية توقف التشغيل إلى مدن دلهي وبومباي ولاغوس

2014 07 26
2014 07 26

nrعمان – صراحة نيوز –  قررت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية وقف تشغيل الرحلات الجوية إلى مدينتي دلهي وبومباي في الهند والعاصمة النيجيرية لاغوس ، وذلك في إطار خطة لإعادة هيكلة الشركة من النواحي التشغيلية بما فيها شبكة الخطوط .

 وأعلنت الشركة في بيان صحفي (اليوم) أن الرحلات الجوية إلى بومباي ستتوقف إعتباراً من العاشر من شهر أيلول وإلى لاغوس في العاشر من شهر تشرين الأول وإلى دلهي في الحادي والثلاثين من الشهر ذاته من هذا العام.

 وأوضح رئيس مجلس إدارة الملكية الأردنية والمدير العام / الرئيس التنفيذي المهندس ناصر اللوزي أن القرار يأتي في هذه المرحلة التي تعمل فيها الشركة بشكل حثيث لتنفيذ إستراتيجية طموحة لإعادة الهيكلة تتضمن الجوانب التشغيلية والمالية بهدف تمكين الملكية الأردنية من تجاوز الصعوبات التي تواجهها نتيجة حالة عدم الإستقرار في المنطقة والمنافسة الحادة مع شركات طيران عملاقة في الإقليم وأسعار الوقود المرتفعة .

 وقال أن وقف تشغيل الرحلات الجوية إلى الوجهات الثلاث المذكورة جاء في ضوء تراجع حركة السفر من وإلى هذه المدن جراء المنافسة الكبيرة على هذه الخطوط  وضعف الجدوى الاقتصادية وإرتفاع تكاليف التشغيل ، لافتاً الى أن إغلاق المحطات الثلاث يرفع عدد الخطوط التي أوقفتها الشركة خلال العام الحالي إلى ثمانية، وهو ما يخفض عدد الوجهات العاملة على الشبكة الى 51 وجهة.

 وأضاف اللوزي أن الملكية الأردنية كانت قد علقت التشغيل خلال شهري نيسان وأيار الماضيين إلى كل من الإسكندرية في مصر وكولمبو في سريلانكا وميلانو في إيطاليا وأكرا في غانا لدواعٍ تتعلق بضعف حركة السفر وارتفاع تكاليف التشغيل والحصة السوقية اللازم توفرها لمواصلة خدمة هذه الخطوط في ضوء المنافسة الشديدة التي تشهدها صناعة النقل الجوي إقليمياً وعالمياً، كما أصبحت شركة الاجنحة الملكية المملوكة من قبل الملكية الأردنية تقوم بتشغيل رحلات الأخيرة المبرمجة بين عمان وشرم الشيخ اعتباراً من شهر نيسان الماضي.

 وأشار اللوزي إلى أن الملكية الأردنية تواصل من جهة أخرى إعداد دراسات الجدوى للدخول إلى أسواق واعدة ، سيما وهي تنتظر دخول طائرات جديدة إلى أسطولها من طراز بوينغ 787 والتي ستبدأ بالإنضمام تباعاً إعتباراً من شهر آب المقبل للعمل على الخطوط بعيدة المدى، موضحاً أن خمس طائــرات من هذا الطراز ستدخل الاسطول قبل نهاية العام الحالي.

 على صعيد متصل ذكر اللوزي أن هناك سبع محطات اضطرت الملكية الأردنية لتعليق التشغيل إليها بسبب الأوضاع الأمنية غير المستقرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وهي دمشق وحلب المعلقتين منذ أكثر من عامين، إضافة إلى طرابلس وبنغازي ومصراته والموصل وتل أبيب .

 وأكد أن الشركة تكبدت خسائر مالية كبيرة نتيجة إغلاق هذه المحطات خلال عامي 2012 و2013 نتيجة لوقف التشغيل إلى دمشق وحلب وتغيير مسار الرحلات بين عمان وبيروت ، فضلاً عن الخسائر المتحققة في الفترة المنقضية من عام 2014 جرّاء التعليق اللاإرادي لهذه الوجهات .