الملكية الاردنية من ضمن الشركات الأكثر أمانا في العالم

2014 03 18
2014 03 18

534عمان – صراحة نيوز –  أعلن موقع “إيرلاين ريتينج” المتخصص في مجال شركات الطيران عن تصنيفاته السنوية للخطوط الجوية الأكثر امانا حول العالم من بين 448 شركة مسجلة لديه بحسب قلة عدد الحوادث ومواصفات الأمان في كل الشركة فجاءت النتائج كالتالي من المركز العاشر حتى الاول

حظيت الملكية الأردنية بالعديد من الجوائز عن فئة رضا العملاء وقطاع الطيران. وجاء هذا التكريم نتيجة للانجازات التي حققتها الشركة في عدة مجالات منها قطاع النقل الجوي، وخدمة العملاء، والسياحة، فضلاً عن قطاعات الأعمال والخدمات الالكترونية.

تأسست الملكية الأردنية في 15/12/1963 ، وشهدت مسيرتها تطورات متلاحقة عبر 44 عاماً على صعيد الأسطول وشبكة الخطوط والعاملين والأنظمة ، ثم تحولت في إطار عملية التخاصية وإعادة الهيكلة إلى شركة مساهمة عامة تملك الحكومة أسهمها بالكامل بتاريخ 5/2/2001 .

يبلغ رأسمال الشركة اليوم 72.5 مليون دينار ، فيما تمضي الحكومة الأردنية قدماً في تنفيذ مشروع خصخصة الشركة والمتوقع الانتهاء منه مع نهاية العام الحالي ، حيث تتضمن نية الحكومة بيع ما نسبته 74% من الأسهم إلى القطاع الخاص على أن لا تتجاوز حصة الأجانب 49% واحتفاظ الأردنيين بنسبة 51%، بما فيها حصة الحكومة البالغة 26%.

يعمل في الملكية الأردنية حالياً نحو 4000 موظفاً وموظفة ، وهم على درجة عالية من الخبرة والكفاءة والتأهيل العلمي المتخصص ، يشغلون 25 طائرة من الطرازات : ايرباص 310 و320 و321 و340 وامبرير 195، وقد أنجزت الشركة برنامج تحديث الأسطول الذي يتكون من جانبين : أحدهما يقوم على استبدال طائرات الايرباص من طراز ايرباص 310 وايرباص 320 بطائرات أحدث وأكثر ملاءمة لشبكة الخطوط من

طراز ايرباص 320 وايرباص 321 جميعها حديثة الصنع وتتمتع بأفضل مواصفات الراحة والرفاهية ، حيث تم استكمال هذا البرنامج بانضمام الطائرات الست إلى الأسـطول .

أما الجانب الآخر من برنامج تحديث الأسطول فيتمثل بالتعاقد مع شركة صناعة الطائرات البرازيلية (Embraer) على إدخال 7 طائرات حديثة الصنع من طراز (Embraer 195) تتسع الواحدة منها لـ100 مقعداً ، وذلك لخدمة الشبكة القريبة والمتوسطة المدى ، وستدخل الملكية الأردنية بعض هذه الطائرات بأسلوب الاستئجار الرأسمالي الذي ينتهي بالتملك والبعض الآخر بأسلوب الاستئجار التشغيلي ، حيث انضمـت ثلاث طائرات من الطائرات السبع إلى الأسطول حتى الآن ، فيما ستنضم بقية الطائرات خلال العام الحالي وعام 2008 .

كما أعلنت الملكية الأردنية خلال المنتدى الإقتصادي العالمي الذي عقد في البحر الميت خلال شهر أيار الماضي أنها اتفقت مع شركة بوينغ الأمريكية العملاقة لصناعة الطائرات على إدخـــال 12 طائرة من طــراز بوينغ (787-8 Dreamliner) إلى أسـطولها ، وذلك في إطار الخطة الإستراتيجية التي تنفذها الشركة لتحديث أسطول الطائرات المخصصة لخدمة المسافات بعيدة المدى .

وبالنظر إلى السمعة الطيبة والمكانة التنافسية الدولية التي تتمتع بها الملكية الأردنية والخدمات التي توفرها لمسافريها فقد انضمت إلى تحالف شركات الطيران العالمي oneworld ، لتكون بذلك أول شركة طيران عربية تنضم إلى أي من التحالفات العالمية لشركات الطيران ، حيث انضمت الشركة فعلياً لعضوية oneworld في الأول من شهر نيسان 2007 بعد إتمام كافة المتطلبات الفنية والتكنولوجية اللازمة لتحقيق تلك العضوية .