الملك : الاردن نجح في الحفاظ على مناخ استثماري جاذب وآمن ومستقر

2013 10 21
2013 10 21

807صراحة نيوز – استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الأحد، عدداً من الشخصيات الاقتصادية البريطانية، وأعضاء وفد غرفة التجارة العربية البريطانية، المشاركين في المنتدى الأردني البريطاني للأعمال، الذي يستضيفه الأردن حالياً.

وأكد جلالته خلال اللقاء متانة العلاقات التي تربط الأردن وبريطانيا في مختلف المجالات، والتي أثمرت عن شراكات عديدة فاعلة في عدة قطاعات، لافتا جلالته إلى أن هذه المنتديات تسهم في تعزيز وبناء شراكات اقتصادية وتجارية بين البلدين.

واستعرض جلالته مجمل تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، خصوصا تداعيات الأزمة السورية، والتحديات الاقتصادية التي يواجهها الأردن نتيجة لها وتحديدا فيما يتعلق بتدفق اللاجئين.

وأشار جلالته إلى أهمية البناء على نتائج الحوار الاستراتيجي الأردني البريطاني، الذي انطلق العام الماضي، وشمل لقاءات لممثلي القطاع الخاص بين البلدين، وبحث العلاقات الاقتصادية والبرامج القطاعية والتجارية والاستثمارية.

ولفت جلالته، في هذا الصدد، إلى أن الأردن الذي يتميز بموقع استراتيجي مهم يجعله حلقة وصل بين ثلاث قارات، نجح في الحفاظ على مناخ استثماري جاذب وآمن ومستقر، بالرغم من كل ما تمر به المنطقة من تحديات.

وأكد جلالة الملك أن الموقع الجيوسياسي الفريد للأردن يوفر بوابة للدخول إلى مختلف الأسواق العربية، ويفتح الباب للوصول إلى أكثر من مليار مستهلك في العالم نظرا لما تتمتع به المملكة من اتفاقات تجارة حرة مع العديد من الدول.

ودعا جلالته المشاركين للاستفادة من البيئة الاستثمارية والفرص والميزات التي يوفرها الاقتصاد الأردني، مشيراً إلى أن القطاع الخاص في الأردن يعد شريكا في عملية التنمية والتحديث والتطوير، عبر مساهمته في تعزيز بيئة الاستثمار، وتأهيل الكوادر، وإيجاد فرص عمل جديدة.

وضم وفد الشخصيات الاقتصادية البريطانية كل من: عمدة الحي المالي في لندن اللورد روجر جيفورد ، ومبعوث التجارة لرئيس الوزراء البريطاني البارونة موريس بولتون، وأمين عام غرفة التجارة العربية البريطانية أفنان الشعيبي، والسير نايجل نولز الرئيس التنفيذي المشترك لمجموعة “دي إل إيه بايبر”.

ويمثل وفد غرفة التجارة العربية البريطانية المكون من 45 شخصية اقتصادية،و30 من كبريات الشركات والمؤسسات الاقتصادية.

بدورهم، أشاد الحضور بما يتمتع به الأردن من مكانة كبيرة في المحافل الدولية بقيادة جلالة الملك، مما جعل منه نقطة جذب تسعى المؤسسات الاقتصادية العالمية إلى بناء شراكات مع قطاع الأعمال فيه.

وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور فايز الطراونة، ومدير مكتب جلالة الملك عماد فاخوري، ووزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور حاتم الحلواني، والسفير الأردني في بريطانيا مازن الحمود والسفير البريطاني في عمان بيتر ميليت.