الملك يؤكد أهمية مأسسة ثقافة التميز في الجهاز الحكومي للنهوض بأداء القطاع العام

2013 10 09
2013 10 09
768عمان – صراحة نيوز –

أكد جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم الأربعاء أهمية مأسسة ثقافة التميز في الجهاز الحكومي للنهوض بأداء القطاع العام، مشددا جلالته على أن الإدارة الأردنية، التي حظيت في السابق بمكانة رائدة في تميزها، شهدت مؤخرا تراجعا في الأداء وترهلا غير مقبول يجب العمل على تداركه وإصلاحه خدمة لصالح الوطن حاضره ومستقبله.

كما أكد جلالته، خلال اجتماعه مع مجلس أمناء مركز الملك عبدالله الثاني للتميز، أن “هدفنا الأساسي خدمة المواطن، وهذا يتطلب التطوير المستمر لكفاءة ونوعية الخدمات المقدمة له، وعلى الجميع أن يعلم أن موظف القطاع العام موجود لهذه الغاية”، مشددا جلالته على أهمية أن تكون ثقافة التميز صفة ونهج وسلوك موظفي هذا القطاع”، وأن يعمل الجميع على تطوير الأداء في جميع مؤسسات الدولة بما يحقق مصلحة المواطنين جميعا.

ووجه جلالة الملك الحكومة إلى النظر للمركز على أنه أداة ووسيلة لتقييم وتحسين الأداء والمساءلة، وهو ما يتطلب التزاما حكوميا بمشاركة جميع المؤسسات بشكل فاعل في برامج المركز وجوائزه، مؤكدا جلالته في هذا السياق أهمية تعاون جميع مؤسسات الدولة مع المركز لتحقيق أهدافه.

وثمن سمو الأمير فيصل بن الحسين، رئيس مجلس أمناء المركز خلال اللقاء، رعاية جلالة الملك ومتابعته المستمرة للمركز، مشيرا إلى أن مركز الملك عبدالله الثاني للتميز يقوم بعمله وينهض بواجباته بتوجيه موصول من جلالته، الأمر الذي أسهم في تطوير عمله وإنجاز المهام الموكولة إليه وتحقيق الأفضل للارتقاء بأداء مؤسسات الدولة.

وكان جلالته قد دعا في خطاب العرش في شباط الماضي إلى نهج عمل حكومي جديد يقوم على بناء الاستراتيجيات والخطط التنفيذية، الأمر الذي يتطلب الارتقاء المستمر في كفاءة ونوعية الخدمات الحكومية، وضمان وصولها إلى جميع المواطنين، ويستدعي الالتزام بمؤسسية العمل في أجهزة الحكومة، لضمان أعلى درجات الكفاءة والشفافية، وأن تبادر الحكومة لإطلاق ثورة بيضاء، تنهض بالأداء ضمن خطة معـلنة، وأهداف محددة.

ورعى جلالته بعد اللقاء حفل توزيع جوائز الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية، التي شارك في دورتها السادسة 2011/2013 تسعون وزارة ومؤسسة من القطاعين العام والخاص.

وسلم جلالة الملك جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية، وجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز للقطاع الخاص، وجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز لقطاع جمعيات الأعمال والمؤسسات غير الربحية للمستحقين من الوزرات والمؤسسات الرسمية والقطاع الخاص وعلى مستوى الأفراد المتميزين فيها.

وفاز بجائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية من فئة الوزارات المشاركة أكثر من مرة، وزارة التخطيط والتعاون الدولي في المركز الأول للمرحلة الفضية، ووزارة النقل في المركز الثاني، فيما فازت في المركز الأول من المرحلة البرونزية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وفي المركز الثاني وزارة العمل، ووزارة التربية والتعليم في المركز الثالث.

وفي فئة المؤسسات المشاركة أكثر من مرة، فاز في المركز الأول من المرحلة الفضية المديرية العامة للدفاع المدني، وفي المركز الثاني البنك المركزي الأردني، كما فاز في المركز الأول في المرحلة البرونزية دائرة الجمارك الأردنية، وفي المركز الثاني مؤسسة المواصفات والمقاييس، وفي المركز الثالث دائرة ضريبة الدخل والمبيعات وإدارة المعلومات الجنائية والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

وفاز بعلامة ختم التمييز ثماني مؤسسات، هي إدارة الإقامة والحدود، ومدينة الحسين الطبية- مديرية الخدمات الطبية الملكية، وهيئة الأوراق المالية، والمؤسسة العامة للغذاء والدواء، وإدارة السير المركزية، وهيئة التأمين، وأمانة عمان الكبرى، وإدارة ترخيص السواقين والمركبات.

وفي فئة المؤسسات المشاركة لأول مرة، فازت أكاديمية الأمير حسين بن عبدالله الثاني للحماية المدنية – المديرية العامة للدفاع المدني، بالمركز الأول من المرحلة البرونزية، وفي المركز الثاني هيئة تنظيم الطيران المدني.

وفاز بعلامة ختم التميز ديوان الخدمة المدنية، فيما فاز بجائزة أفضل انجاز وزارة الخارجية وشؤون المغتربين.

وفي جائزة الإبداع الحكومي، شاركت إحدى عشرة دائرة، فازت فيها دائرة الجمارك الأردنية وإدارة السير المركزية.

وشاركت في جائزة الخدمة الحكومية المتميزة خمس مؤسسات ووزارات و26 فرعا لمؤسسة، حيث فازت فروع للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، شارع مكة (المتقاعدين) بنجمتين، وكذلك إدارة ترخيص السواقين والمركبات، شفا بدران، والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، (شارع مكة) الرئيسي، وكذلك فرع شمال عمان ، وأمانة عمان الكبرى، فرع تلاع العلي.

وفي جائزة الموظف الحكومي المتميز، فاز في فئة الموظف القيادي محمود أبو خلف، رئيس اختصاصي جراحة الجهاز الهضمي في مستشفى الجامعة الأردنية، ونجاح بخيت البريقي، مديرة مديرية التشغيل في وزارة العمل، محافظة الزرقاء، ومرام اسحق ابراهيم البسطي، رئيس قسم الصيدلة في مستشفى البشير، وصالح رومي محمد ملكاوي، مستشار اختصاص مختبرات طبية في الخدمات الطبية الملكية، وهدى عدنان أحمد الشيشاني، مدير مديرية الأوامر التغييرية وتغير الأسعار في دائرة العطاءات الحكومية.

وفي فئة الموظف الفني/الإداري، فازت ريما الزريقات، المشرفة التربوية في وزارة التربية والتعليم، وفاز وصفي حسين الطراونة، مدقق ومشرف شعبة تدقيق في مديرية كبار المكلفين في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، وأحمد عبد ربه عبد المهيرات، رئيس قسم الهيئة التدريسية بكلية الدفاع المدني، المديرية العامة للدفاع المدني، والمقدم الطبيب فراس أحمد الحموري، استشاري جراحة كلى ومسالك بولية وزراعة أعضاء في الخدمات الطبية الملكية.

وفاز في فئة الموظف المساند، جاسر أحمد موسى المشني، المدقق المالي في وزارة المياه والري، وجميلة محمد بديع سعيد صباح، مدخلة بيانات وتشغيل ومسؤول تدقيق المذكرات القضائية في إدارة التنفيذ القضائي بمديرية الأمن العام، والوكيل هزاع ذنيبات، رقيب سير وخبير بالإشارات اليدوية في إدارة السير المركزية، والملازم ثاني سميرة أحمد راشد الزيودي، السائق في محطة الفحص الفني في إدارة ترخيص السواقين والمركبات، ويوسف مصطفى يوسف صوالحة، مدخل بيانات وأرشفة الكترونية في مديرية الاعتراف بالجامعات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والرقيب الأول رائد محمد سليمان الطوره، مدير قلم في شعبة الإشراف والمتابعة في مديرية مؤسسة الإسكان والأشغال العسكرية.

كما فاز بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز للقطاع الخاص، الدورة السابعة 2012- 2013 الشركة الأردنية لتمويل المشاريع الصغيرة “تمويلكم” ضمن فئة المؤسسات الخدمية الكبيرة، وفندق كراون بلازا عمان وبنك القاهرة عمان بعلامة ختم التميز.

وفازت بالجائزة، شركة فاين لصناعة الورق الصحي عن فئة المؤسسات الصناعية الكبيرة، وشركة المنيوم البتراء بعلامة ختم التميز، وفي فئة المؤسسات الصناعية الصغيرة والمتوسطة فازت الشركة المثالية للطباعة، وفي فئة المؤسسات الخدمية الصغيرة والمتوسطة فازت الشركة المتكاملة للتأجير التمويلي والشركة الأهلية لتنمية وتمويل المشاريع الصغيرة.

وفي فئة المؤسسات التي فازت بالجائزة في دورتين أو أكثر، فاز مركز الاستشارات الهندسية (سجدي وشركاه)، وفي علامة ختم التميز شركة الثلج والصودا والكازوز الأردنية (بيبسي) بجائزة الملك عبد الله الثاني للتميز للقطاع الخاص.

وفاز بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز- قطاع جمعيات الأعمال، جمعية المستشفيات الخاصة بختم التميز وجمعية المستشفيات الأردنية بعلامة أفضل الممارسات، فيما فاز بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز في قطاع المؤسسات غير الربحية، مؤسسة نهر الأردن والجمعية الأردنية لتنظيم وحماية الأسرة بعلامة أفضل الممارسات.

773

775 774 772 771 770 776