الملك يفتتح شركة أسيلسان الشرق الأوسط بالشراكة مع مركز كادبي

2014 12 15
2014 12 15
صثيالمفرق – صراحة نيوز – أفتتح جلالة الملك عبدالله الثاني القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، اليوم الاثنين، في مشاغل مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير “كادبي” في منطقة الخالدية في محافظة المفرق مشروع شركة أسيلسان الشرق الأوسط المتخصصة بتصميم أنظمة الرؤية الليلية والحرارية وتصنيع معداتها، والذي يأتي بالشراكة مع مركز كادبي.

وتأتي الشركة كثمرة مشروع مشترك بين مركز كادبي ومجموعة شركة أسيلسان التركية بهدف تصنيع وتطوير منتجات الرؤية الليلية بمواصفاتها المتقدمة تكنولوجياً على مستوى العالم، لتلبية احتياجات القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي من هذه الأنظمة، إلى جانب أغراض التصدير في المنطقة.

وتعد الشركة، التي تدار بالكامل من قبل كفاءات أردنية في مختلف المجالات الفنية والتقنية والهندسية، نواة لشراكات مستقبلية بين مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير “كادبي” وشركة أسيلسان التركية في مختلف مجالات الصناعات الدفاعية التي تخدم الأردن وأسواق المنطقة.

واستمع جلالة الملك، خلال جولة في أقسام المشروع بحضور سمو الأمير فيصل بن الحسين، ورئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق أول الركن مشعل محمد الزبن، إلى شرح من القائمين عليه حول تصنيع المعدات العسكرية المتعلقة بالمراقبة الليلية والحرارية ومنتجات الشركة الرئيسية من مختلف أنواع مناظير الرؤية الليلية.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة أسيلسان الشرق الأوسط، ومدير عام مركز كادبي اللواء الدكتور المهندس عمر الخالدي إن تأسيس هذه الشركة يأتي استكمالا للرسالة التي بدأها جلالة القائد الأعلى لإنشاء شراكات مع الدول الشقيقة والصديقة، وتلك التي تعنى في نقل التكنولوجيا إلى المملكة والاستفادة منها.

وأوضح الخالدي، في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) “إن الشركة بدأت منذ سنتين في تهيئة البنية التحتية والفنية وتدريب العاملين لتصنيع وتجميع أجهزة الرؤية الليلية وتكثيف الصور، واليوم تنتج نحو 35 بالمئة من مواد الرؤية الليلية، وفي المستقبل ستكون هناك نقلة نوعية لتطوير هذه المنتجات بما يحقق الفائدة للاقتصاد الأردني بشكل عام والقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي بشكل خاص”.

وأكد أن الشركة تغطي حاليا حاجة القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي من أجهزة الرؤية الليلية، وتتطلع مستقبلياً إلى الوصول للأسواق الإقليمية والعالمية بهدف تسويق منتجاتها من هذه الأنظمة.

وأشار إلى أن الشركة عملت على تأهيل كوادرها، كما ستقوم عند التوسع في عمليات الإنتاج بتوفير فرص عمل جديدة للشباب الأردني المؤهل، بحيث تدار خطوط الإنتاج المستقبلية بالكامل من الكوادر الأردنية.

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة شركة أسيلسان التركية الأم، حسن جانبولات، إن هذه الشركة التي بدأت الإنتاج اليوم، هي خطوة على طريق التعاون الصناعي بين البلدين، وتوسيع نطاق الأعمال والشراكة في المستقبل القريب.

وأكد أن الشركة ستطور التعاون الفني مع الأردن من خلال استقطاب طلاب هندسة أردنيين وتوفير فرص للتدريب في مجال عمل الشركة، وتطوير قدرات الموارد البشرية الأردنية في مجال الهندسة والمنتجات التي تصنعها.

وحول أهمية الشراكة بين الأردن وتركيا، قالت المدير العام لشركة أسيلسان الشرق الأوسط نورفار أوز إنه تم تدريب فنيين أردنيين في بدايات عمل المشروع لضمان نقل التكنولوجيا المتطورة في صناعات أجهزة الرؤية الليلية إلى الأردن.

وعبرت عن تطلعها أن يشكل المشروع بداية تعاون مثمر بين تركيا والأردن في قطاع الصناعات.

يشار إلى أن الشركة تستعد للمشاركة في أكبر الفعاليات والمعارض العسكرية التي تقام على مستوى المنطقة، وفي مقدمتها معرض سوفكس الأردن وإيديكس أبو ظبي، إلى جانب التعاقد لتوريد أنظمة الرؤية الليلية والحرارية إلى عدد من دول المنطقة.

ويهدف مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير، الذي تأسس بإرادة ملكية سامية في عام 1999 كمؤسسة عسكرية – مدنية مستقلة تعمل تحت مظلة القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، إلى بناء القدرات في مجال تطوير العنصر البشري وتأهيل المهندسين وزيادة معرفتهم في البحث العلمي ومجالات تصميم وتطوير المنتجات الدفاعية والحلول الأمنية.

كما يسعى المركز إلى تشكيل قاعدة متينة لعمليات الاستثمار المشترك على المدى البعيد، في الصناعات الدفاعية العالمية، ضمن علاقات ومشاريع استراتيجية فاعلة، بما يساعد على جذب المزيد من الاستثمارات إلى المملكة وتسريع نقل التكنولوجيا المتقدمة إليها.

cvg dfg wes