الملك يفتتح مجلس الأمة الـ18 ..اليوم

2016 11 06
2016 11 07

150494_1_1447513878صراحة نيوز – يفتتح جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم الاثنين  7 تشرين الثاني 2017 الدورة العادية الاولى لمجلس الامة الثامن عشر بخطاب العرش السامي .

ويعقد كل من مجلسي الاعيان والنواب اول جلسة لهما مباشرة بعد خطاب جلالته حيث يؤدي أعضاء مجلس الاعيان اليمين الدستورية.

ثم يعقد مجلس النواب المنتخب الجلسة الاولى عقب جلسة مجلس الاعيان مباشرة والتي يرأسها اقدم نائب في عضوية المجلس ثم يؤدي النواب المنتخبون اليمين الدستورية وبعدها يشرع المجلس بانتخاب رئيس له لمدة عامين وفق التعديل الدستوري الاخير وبذلك يكون الرئيس المنتخب هو اول رئيس لمجلس النواب ينتخب لمدة عامين.

وبعد انتخاب رئيس المجلس ينتخب النواب النائب الاول لرئيس مجلس النواب والنائب الثاني والمساعدين وهم اعضاء المكتب الدائم للمجلس.

وبعد انتهاء انتخاب أعضاء المكتب الدائم يفتح الباب لاعضاء مجلس النواب للتسجيل في لجان المجلس الدائمة ليصار الى تحديد جلسة لانتخاب اعضاء اللجان الدائمة.

وانحصرت فرصة الفوز بموقع رئيس مجلس النواب بين المهندس عاطف الطراونة والمحامي عبدالكريم الدغمي بعد تراجع النائب مازن القاضي عن الترشح للموقع.

وشهدت الساحة النيابية خلال اليومين الماضيين اتصالات مكثفة بين النواب والكتل من اجل ازالة الغموض عن انتخابات رئاسة مجلس النواب باتجاه تحديد هوية المتنافسين على الرئاسة، واستقر التنافس على ثلاثة مترشحين هم: الدغمي والطراونة اضافة الى مرشح كتلة الاصلاح «كتلة الحركة الاسلامية» الدكتور عبدالله العكايلة.

وتشير المعطيات الانتخابية الى أن التنافس على فرصة الفوز في رئاسة النواب انحصرت بين الطراونة والدغمي، وان احدهما سيكون رئيسا لمجلس النواب في حين أن فرصة مرشح الحركة الاسلامية ما زالت ضعيفة