الملك يلتقي نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن

2013 09 19
2013 09 19

287 التقى جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم الخميس في العاصمة الأميركية واشنطن نائب الرئيس الأميركي جو بايدن، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد.

وبحث جلالته وبايدن التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، خصوصا فيما يتصل بتداعيات الأزمة السورية، وجهود تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، استنادا إلى حل الدولتين.

وكان جلالته اختتم يوم أمس زيارة دولة إلى جمهورية الصين الشعبية، أجرى خلالها مباحثات مع الرئيس الصيني شي جينبينج ورئيس مجلس الدولة، رئيس الوزراء الصيني، لي كيكيانغ تناولت العلاقات بين البلدين، وسبل تطويرها والنهوض بها في مختلف المجالات، إضافة إلى افتتاح جلالته المنتدى الاقتصادي الأردني الصيني الأول في العاصمة بكين.

وشهدت زيارة جلالته إلى الصين العديد من اللقاءات والمحطات التي استهلها من مدينة ينتشوان، التي تستضيف سنويا معارض صينية عربية مشتركة، في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، حيث حضر جلالته حفل افتتاح معرض الصين والدول العربية، الذي أقيم في مركز التجارة الدولية للمسلمين الصينيين، وزار الجناح الأردني. كما قام جلالة الملك بزيارة إلى مسجد ناجياخو في بلدة يونغنينغ بمدينة نينغشيا.

وفي مدينة شنغهاي، العاصمة الاقتصادية لجمهورية الصين الشعبية، زار جلالته منطقة جينتشاو التنموية الاقتصادية الخاصة، واطلع على تجربتها وسبل الاستفادة أردنيا منها.

وتأتي زيارة جلالته إلى الصين في إطار التباحث حول قضايا الساعة في الشرق الأوسط، وتدشين مرحلة جديدة لتطوير العلاقات الأردنية الصينية نحو شراكة استراتيجية وتعاون مثمر لجذب المزيد من الاستثمارات الصينية إلى المملكة، وتعزيز الحركة السياحية الصينية إلى الأردن، وتبادل الخبرات والاستفادة من التجربة الصينية في مجالات تنمية المحافظات واللامركزية وتطوير المناطق الاقتصادية والصناعية والتنموية والحرة في المملكة.

ويبدأ جلالة الملك، خلال اليومين المقبلين، زيارة لمدينة نيويورك الأميركية، حيث يرأس الوفد الأردني المشارك في اجتماعات الدورة الثامنة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويلقي جلالته خطابا رئيسا أمام الجمعية العامة، ويلتقي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، وعددا من رؤساء الدول والوفود، وكبار الشخصيات السياسية والقيادات الدولية المشاركة وذلك في إطار التشاور والتنسيق المستمر حيال التطورات التي تشهدها المنطقة.