“المهندسين” تقيم مؤتمراً للتأهيل والاعتماد المهني

2015 03 22
2015 03 22
6صراحة نيوز – تعقد نقابة المهندسين تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب الخضرا ملتقى وورشة التأهيل والاعتماد المهني تحت شعار “نحو مهندس مهني معتمد” وذلك يومي الاربعاء والخميس المقبلين في فندق لاند مارك.

وقال نقيب المهندسين م.عبدالله عبيدات ان الملتقى سيكون خاتمة المؤتمرات والملتقيات العلمية التي دأبت النقابة على عقدها خلال دورة مجلس النقابة الحالي.

واضاف خلال مؤتمر صحفي عقده في النقابة ان مشروع نظام التأهيل والاعتماد المهني الذي تطبقه النقابة يعد احد اهم انجازات النقابة خلال السنوات الماضية، ويهدف الى مواكبة التطور العالمي على مستوى متطلبات المهنة التي تمكن المهندس الاردني من المنافسة على المستوى الدولي والعمل في الشركات الهندسية الكبرى والعالمية.

واشار الى ان نحو 350 مهندسا حصلوا على الرتب الهندسية المنصوص عليها في نظام التأهيل والاعتماد المهني وهي مهندس مشارك ومهندس محترف ومهندس مستشار، الى جانب رتبة المهندس التي يحصل عليها كل مهندس عند تسجيله في النقابة.

وبين ان النقابة تسعى لان يكون الحصول على الرتب الهندسية اجباريا بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية ووزارة الاشغال والمؤسسات والشركات المعنية بتطوير المهنة والحفاظ على تميز المهندس الاردني وايصاله الى العالمية.

ومن جانبه قال نائب رئيس اللجنة التحضيرية للملتقى الدكتور لطفي الشريف ان الملتقى سيناقش على جلستين10 اوراق تتناول التجارب العالمية والعربية والمحلية واعتمادية الجامعات والامتحانات، كما سيكون هناك 3 متحدثين رئيسيين اردنيان وبريطاني سيتطرق للتجربة البريطانية في هذا المجال، خاصة وان التصنيف الهندسي المعتمد في النقابة يشابه ماهو معمول به في بريطانيا وامريكا.

واضاف ان الهدف من الملتقى رفع الوعي باهمية التصنيف لدى المهندسين، ومشاركة قصص النجاح الاجنبية و المحلية في هذا المجال، وتوضيح دور التأهيل في تسويق المهندس، واظهار قوة التأهيل في نجاح المؤسسات، ودوره في تسويق المهندسين المعماريين.

وبين ان الفئة المستهدفة في الملتقى هم المهندسين حديثي التخرج واساتذة الجامعات والجهات المهتمة بالتصنيف والراغبة بالحصول على الاعتمادية البريطانية او الامريكية وخاصة الجامعات.

ومن ناحيته اشار مساعد الامين العام لادارة التدريب والشؤون العلمية الدكتور موسى حبيب انه سيقدم ورشة عمل بعنوان “رحلة التأهيل المهني..خطوة بخطوة لتصبح مهندسا معتمدا” ومدتها 6 ساعات ومقسمة الى 3 محاور.

وقال د.حبيب ان الورشة ستتطرق لنموذج يمكن للمهندس ان يطور فيه نفسه في حقل اختصاصه دون ان ينحرف عنه، كما سيكون هناك امتحان تجريبي لامتحان التأهيل الذي تعقده النقابة.

واوضح عضو مجلس النقابة م.بادي الرفايعة ان النقابة تعمل وفق مسارين في مجال التأهيل والاعتماد، يركز الاول على حديثي التخرج والاخر على المهندسين اصحاب الخبرات والذين يمكن لهم ان يتقدموا للحصول على الرتب الهندسية وفقا لخبراتهم.

وذكر م. اسعد عطوان ان الفترة الانتقالية لتطبيق نظام التأهيل والاعتماد المهني ستنتهي في العام 2018 لاصحاب الخبرات الكبيرة حتى يحصلوا على الرتب التي تتوافق وخبراتهم المهنية.

7