المهندس حدادين يشرح أبعاد وأهداف مبادرة “نظف سطح بيتك”

2015 10 09
2015 10 09

1 (1)صراحة نيوز – دعا المهندس رائد حدادين مدير دائرة رقابة الاعمار في أمانة عمان الكبرى كافة الفعاليات الشعبية والرسمية ومؤسسات المجتمع المدني الى التعاون مع أمانة عمان في مشاريعها الحيوية الرامية الى المحافظة على البيئة واستدامة الابنية سواء الخاصة منها أو العامة.

وقال المهندس حدادين خلال محاضرة موسعة القاها مساء أمس في نادي روتاري عمان – نهر الاردن حول خطط وبرامج الامانة ومبادارتها للحد من مشكلات التلوث التي تعاني منها بعض أجزاء المدينة ، أن مبادرة “نظف سطح بيتك” تأتي في إطار استراتيجية شاملة تنفذها الادارة العليا في الأمانة للمحافظة على جمال مدينة عمان وتعزيز هويتها كواحدة من أنظف مدن العالم ومؤلا للانسان ينشد فيها الراحة والأمان.

وأشار في المحاضرة التي تأتي في إطار سلسلة محاضرات ولقاءات يجريها المهندس حدادين مع مختلف الفعاليات الشعبية ومنظمات المجتمع المدني في مدينة عمان إلى أن المراحل الاولى من تنفيذ مبادرة “نظف سطح بيتك” أظهرت حرص اهالي عمان على مدينتهم ، أبدوه من خلاله تعاونهم المطلق مع هذه المبادرة التي بدأت في المناطق الاكثر كثافة سكانية وعمرانا وبخاصة في منطقة وسط البلد.

وأوضح أن المبادرة تعنى بتنظيف سطح المنازل والساحات الفارغة بهدف اعادة استخدامها وفق معايير المحافظة على البيئة ومن ضمنها زيادة الرقعة الخضراء ، حيث تقضي المبادرة بالعمل على توفير ظروف لزراعة أسطح المنازل وبعض الساحات وقطع الاراضي الفارغة.

وقدم المهندس حدادين احصائيات دقيقة حول حجم العمل في هذه المبادرة مشيرا إلى أن عملية التنفيذ أظهرت وجود اختلالات بيئية بعضها يتسم بالخطورة في بعض الاسطح ناتج عن اهمال بعض أصحاب المباني بمحتويات السطح وما ممكن أن تخلفه من أسباب قد تؤدي الى انتشار امراض واوبئة عدا عن تشويه المنظر العام للمباني.

وأكد على أن هذه المبادرة التي يقوم على تنفيذها عشرات العمال والموظفين تأتي في اطار مبادرة استراتيجية بعيدة المدى لعزيز ثقافة المحافظة على المدينة بيئيا وخلق سلوكيات تعنى بزيادة المساحات الخضراء حول المباني السكنية لتكون جزءا من مشروع أوسع يتمثل في زراعة مناطق شاسعة بالتعاون مع فعاليات شعبية ورسمية وعلى رأسها وزارتي البيئة والزراعة والجامعات الرسمية والخاصة ، بالاضافة الى المدارس بمختلف مراحلها.